ألمانيا تصر على زيارة مشرعيها لقاعدة “إنجرليك”

الثورة نت/..

أعلن المتحدث باسم الخارجية الألمانية ماتياس شيفر الجمعة 2 سبتمبر/أيلول أنهم أبلغوا تركيا بأنه ينبغي السماح للمشرعين بزيارة 250 جنديا ألمانيا في قاعدة “إنجيرليك” الجوية في تركيا.

وقال شيفر: “لايزال مسؤولون أتراك وألمان يجرون محادثات بشأن المسألة”.

وأضاف شيفر: “لم يتضح بعد كيف سيستجيب المسؤولون الأتراك لطلبات من المشرعين لزيارة القاعدة في أكتوبر/تشرين الأول المقبل”.

ومنعت تركيا المشرعين من زيارة القاعدة ردا على تصويت البرلمان الألماني في يونيو/حزيران الماضي باعتبار “مذبحة الأرمن”، التي ارتكبتها القوات العثمانية عام 1915 “إبادة جماعية”، وقال مسؤولون ألمان إن “القرار ليس ملزما قانونا”.

الموقف التركي

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قال: “موافقة أنقرة على زيارة وفد نيابي ألماني لقاعدة إنجرليك الجوية، مرهونة بموقف برلين الرسمي من قضية “إبادة الأرمن”.

وبتصريحاته يوم الاثنين 29 أغسطس/آب، أكد جاويش أوغلو بشكل رسمي ما ذكرته مجلة “دير شبيغل” الألمانية حول إصرار أنقرة على الربط بين زيارة البرلمانيين الألمان لـ إنجرليك، وموقف الحكومة الألمانية من قرار البرلمان(البوندستاغ) الذي سبق له أن اعترف بإبادة الأرمن في الإمبراطورية العثمانية في أثناء الحرب العالمية الأولى، وتطالب أنقرة الحكومة الألمانية بالنأي بنفسها عن موقف البرلمانيين الألمان حول هذه لمسألة.

وقال الوزير التركي في مؤتمر صحفي: “زيارة قاعدة إنجرليك التي يريد النواب الألمان القيام بها، مرهونة بالخطوات التي ستتخذها ألمانيا. وإذا أقدمت برلين على الخطوات اللازمة، فنحن سنسمح بهذه الزيارة،، وإلا فعليهم ألا يجدوا غضاضة.. إننا لن نسمح لأولئك الذين يحاولون التلاعب بتاريخنا، بزيارة منشآتنا الاستراتيجية”.

المصدر: رويترز

قد يعجبك ايضا