الـ “الفيس تايم”.. منع الانقلاب

حسين الكدس
كل يوم تزداد القناعة بأهمية مواقع التواصل الاجتماعي في مختلف المجالات، سواء كانت اقتصادية أو اجتماعية أو علمية أو حتى سياسية ..
وما حصل مؤخرا من أحداث في تركيا ومن تطورات خطيرة كادت تعصف بالبلاد، وكيف استطاع رئيس الدولة اردوغان استخدام التكنولوجيا وإحداث مقاومة مضادة لمحاولة الانقلاب العسكري (بغض النظر عن كونه انقلابا عسكريا فعليا أو مفتعلاً من قبل اردوغان)، فاستطاع اردوغان استخدام موقع التواصل الاجتماعي «الفيس تايم» بعد أن تم الاستيلاء على الإذاعة والتلفزيون الرسمي التركي، حيث دعا أنصاره إلى الخروج إلى الميادين رفضا لما أسماه ‹الانقلاب على الديمقراطية» …. الخ.
«الفيس تايم»، برنامج بسيط وسهل الاستخدام وباستطاعة أي شخص استخدامه، منع تغيير نظام بدولة كبرى ومنع إحداث اضطرابات في هذا البلد وفي المنطقة وربما في العالم ..
ويعتبر هذا البرنامج أحد تطبيقات شركة أبل للتواصل عبر الفيديو بين أجهزتها الخاصة وطرحته منذ عام 2010م لأجهزة iOS وعام 2011م لنظام ماك، ويعد من بين أحد أبرز التطبيقات التي توفرها أبل لمستخدميها، ويسمح لجميع مستخدمي آيفون، من يمتلكونها على هواتفهم، التواصل مع بعضهم البعض بالصوت والصورة، وهو شبيه لبرنامج «الاسكايب» الموجود على نظام الاندرويد.. ورغم أنه توجد عشرات التطبيقات لمحادثات الفيديو لأجهزة أندرويد فإن عددا قليلا منها يجاري تطبيق «فيس تايم» في هذا المجال، وربما لهذا اعتمد اردوغان هذا التطبيق للتواصل مع شعبه.

قد يعجبك ايضا