أقول قولي هذا.. العافية!!

عبدالمجيد التركي
من طلب غير العافية أثم.. العيد عيد العافية.. لا عافاك اغناك.. مقولات كثيرة تختزل في باطنها مدلولات لإقناع الفقراء بالعافية، وتخديرهم بجمال العافية والفقر، وكلما رأى الفقير شيئاً من متاع الدنيا، يقول لنفسه: لا عافاك اغناك..
مثل هذه المقولات هي التي تجعل الفقير يرضى بواقعه دون التفكير بتغيير هذا الواقع.. هناك مقولة يابانية جميلة تقول: الفقر يصنعه الإنسان.. وهي أجمل بكثير من مقولاتنا، لأنها تحفز الشخص على تغيير واقعه والتغلب على فقره، فما دام يستطيع تغيير حياته والاستمتاع بها ومضاعفة دخله فلماذا لا يفعل طالما أنه قادر على ذلك، ولماذا لا يتغلب على فقره ما دام لديه الاستطاعة على ذلك، ولو على المدى الطويل.. ومعنى المقولة: ما دمت لا تفكر بتغيير وضعك إلى الأفضل فأنت مسؤول عمَّا أنت فيه، ومسؤول عن استسلامك للفقر الذي تصنعه بيديك.
العيد عيد العافية، هي مقولة تشبه سابقاتها، وتجعل الفقير يتباهى بعافيته، وكأن أصحاب المال يفتقدون للعافية، أو كأنهم مجتمع من المرضى والمعاقين.
هناك من تسمعه لا يطلب سوى الستر، رغم أنه مكشوف للجميع، ورغم أنه ينتظر هذا الستر ولا يبحث عنه.. وهناك من يطلب العافية رغم أنه يتمتع بها وينقصه الكثير من متطلبات الحياة.. ودائماً ترى من يحثك بأن تنظر إلى من هو أدنى منك لترضى بواقعك، مع أن الأولى أن تنظر إلى من هو أعلى منك وتفكر كيف تقفز من هذا المنخفض الذي أنت فيه وتصبح عالياً كغيرك.
الفقر يصنعه الإنسان، كما يقول اليابانيون، وبإمكان أي شخص أن يتوقف عن صناعة الفقر ويفكر كيف يتخلص من هذه الصناعة ليستبدلها بصناعة أجمل تضمن له حياة كريمة.

قد يعجبك ايضا