تقنية التواصل قريب المدى NFC لنقل البيانات بين الأجهزة الذكية

هاشم السريحي
jshashem@gmail.com

الكثير منا لم يسمع عن تقنية NFC بالرغم من أن هاتفه قد يدعم هذه التقنية، حيث أن NFC ببساطة تقنية للتواصل قريب المدى Near field communication ويمكن من خلالها تبادل الصور أو مقاطع الفيديو أو الخرائط أو جهات الاتصال أو رابط موقع معين بين العديد من الأجهزة الحديثة كالهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والحواسيب المحمولة التي تدعم هذه الخاصية.
إن تقنية NFC عبارة عن نسخة مطورة لتقنية QR Codes تمكننا من تبادل البيانات في نطاق ضيق للغاية لا يتجاوز 4 سنتيمترات بين طرفي تبادل المعلومات (الهاتف وجهاز التلقي أو هاتف آخر) وهي تشبه في هذه الخاصية تقنية الأشعة تحت الحمراء. ولاستخدام هذه الخاصية يجب أن يكون لديك جهاز يعمل على نظام أندرويد 4.0 أو أعلى، بالإضافة لدعمه لتقنية NFC ضمن مواصفاته. ويمكن تفعيل الخاصية عن طريق التوجه إلى الإعدادات Settings ثم اللاسلكي و الاتصالات Wireless & Networks والتأكد من وجود علامة صح على NFC بعدها اضغط على Android Beam ثم قم بتشغيل الخدمة عن طريق سحب الزر في أعلى الشاشة.
وبعد تفعيل الخاصية توجه لصفحة إنترنت أو صورة أو فيديو تود نقله ثم اجعل ظهر الجهازين متلاصقين، سيظهر لك تنبيه على الشاشة للضغط لنقل البيانات عندها عليك إبعاد الجهازين عن بعضهما لتبدأ عملية النقل اللاسلكي التي ستستمر دون انقطاع.
هذه التقنية لا تزال في بداية تطويرها فهي لا تستخدم -على حد علمي- في بلادنا لتقديم الخدمات كما في بعض الدول؛ بالرغم من انتشار الأجهزة الذكية التي تدعم هذه الخاصية، وهناك العديد من مجالات الاستخدام لتقنية NFC مثل عملية الدفع؛ حيث يكفي أن تقرب هاتفك الذكي من الآلة التي تدعم هذه التقنية ليتم سحب المبلغ المحدد من حسابك البنكي بكل أمان، وكذا فتح أبواب السيارة فقد وفرت شركة BMW استخدام مفتاح لديه هذه الخاصية، وكذلك الحصول على المعلومات أو النشرات الترويجية.
بالإضافة لهذه الاستخدامات يمكن لأي شخص أن يشتري أداة صغيرة على شكل قرص لاصق تسمى NFC Tag حيث يمكن استعمالها لعدة مهام يتم اختيارها من طرف المستخدم، كمثال على ذلك يمكن وضع هذه اللصاقة بجانب السرير و ضبط الإعدادات ليتم وضع الهاتف في النمط الصامت كلما تم تقريبه من اللصاقة، أيضاً يمكنك وضع لصاقة يتم ضبطها و تسجيل الرقم السري للشبكة اللاسلكية في منزلك حيث يمكن لصديقك بمجرد تقريب هاتفه من اللصاقة أن يتصل بالشبكة اللاسلكية.
وتستخدم هذه اللصاقات في بعض المطاعم حيث يتم وضعها على طاولات الطعام وبمجرد أن يُقرب الزبون هاتفه من اللصاقة تظهر له قائمة الطعام، وكذلك في بعض المحطات للحصول على مواعيد القطارات، و بعض المولات للحصول على قائمة الأسعار.
الجدير ذكره أن تقنية NFC توجد في بعض أجهزة الموبايل مثل Samsung Galaxy Note2 و Samsung Galaxy S3 و BlackBerry Bold 9900 و Nokia Lumia 920 و Sony Xperia و Motorola RAZR و Google Galaxy Nexus وHTC One X/XLوغيرها كثير (iPhone 5 لايحتوي تقنية NFC)، كما توجد في بعض أجهزة اللابتوب مثل Sony VAIO Duo 11 وغيره.

قد يعجبك ايضا