أفتتاح معرض الكتاب السنوي لاتحاد الناشرين بصنعاء

الثورة نت /

افتتحت القائم بأعمال وزير الثقافة هدى أبلان والقائم بأعمال وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله الحامدي ووكيل أمانة العاصمة للشؤون الثقافية أحمد الملصي ،اليوم، في ثانوية عبدالناصر للمتفوقين معرض الكتاب السنوي لاتحاد الناشرين اليمنيين بالتعاون مع شبكة يمن ابداع .

وطاف القائمان بأعمال وزيري الثقافة والتربية بأجنحة المعرض، واستمعا إلى شرح عن محتوياته وأهدافه الرامية إلى تحريك المياه الراكدة في حركة النشر وسوق الكتاب في اليمن في ظل العدوان و الحصار المفروض على اليمن.

ونوها بخصوصية المعرض وأهميته خصوصاً وهو يأتي في مرحلة حرجة يمر بها الوطن ويعاني من خلالها حصاراً جائراً وظالماً لم يمنع اليمنيون من ممارسة حياتهم الثقافية وإقامة فعالياتهم الإبداعية بما فيها معارض الكتاب التي تؤكد علاقة اليمنيين بالقراءة على الرغم من الظروف الصعبة.

وتضمن المعرض عدداً من الأجنحة لدور نشر ومكتبات يمنية تعرض لمدة عشرة أيام عدد كبير من العناوين بلغات مختلفة وفي مجالات معرفية متنوعة وأسعار مناسبة تستهدف شرائج الطلاب والباحثين والمبدعين والقراء عموما.

كما طافت أبلان والحامدي والملصي بالمعارض المصاحبة والمتمثلة في معرض للفنون التشكيلية والحرف التقليدية والفنون الشعبية، والتي عبرت عن المستويات الفنية والابداعية لدى الطلاب والطالبات في المدرسة.

واشادوا بالمستوى الذي عبرت عنه الأعمال الفنية للطلاب والطالبات وما وصلت إليه تجاربهم الإبداعية.

وأعربت هدى أبلان عن سعادتها بافتتاح معرض الكتاب والمعارض الفنية المصاحبة له، والتي تقام بمشاركة كوكبة من الطلاب والطالبات المبدعين، والذين يعبرون عن خصوصية الشريحة المبدعة داخل مدارس اليمن، والذين يشكلون أيضا مشروع جيل واعد من الفنانين التشكيليين.

واشادت بالمستوى الذي ظهرت عليه مواهب الطلاب التي لابد أن تلقى مواهبهم الرعاية والاهتمام من كافة الجهات المعنية بما يجعلها ترتقي إلى مستويات متقدمة تظهر فيه مواهبهم متميزة ومنافسة.

كما أشادت بخصوصية معرض الكتاب واعتبرته رسالة قوية من اليمنيين لكل من يفرضون عليهم حصاراً، وهي رسالة يؤكدون فيها مدى تمسكهم بالحياة والجمال والابداع والتضحية وكل القيم الراقية وفي مقدمتها قيمة القراءة التي يعكسها تواصل تنظيم معارض الكتاب في سياق استمرار تنظيم الأنشطة الثقافية المتنوعة والمتعددة.

من جانبه أوضح القائم بأعمال وزير التربية والتعليم الدكتور الحامدي في تصريح مماثل لوسائل الاعلام، أن تنظيم هذا المعرض يأتي في سياق الاحتفالات بالعيد الوطني ال26 للجمهورية اليمنية 22 مايو، كما يعبر تعبيراً واضحاً عن الواقع اليمني بتجلياته المشرقة.

وأكد تشجيع الوزارة لكل هذه الأنشطة ودعم المبدعين والمتفوقين من الطلاب والطالبات باعتبارهم جيل المستقبل المشرق.

وأشار إلى أن تنظيم معرض للكتاب في ظل هذه الظروف وفي مناسبة عزيزة على كل اليمنيين وهي العيد الوطني يمثل رسالة قوية بتمسك اليمنيين بوحدتهم ورفضهم لكل من يحاول المساس بها من قريب او بعيد.

وعن اتحاد الناشرين اليمنيين أوضح عبد العليم الحزمي أن تنظيم معرض الكتاب يأتي في سياق جهود الاتحاد لتجاوز ركود سوق النشر والكتاب في اليمن جراء الظروف الراهنة، وبالتالي فان تنظيم المعرض هو استمرار لجهود تحريك هذا الجمود وتجاوز لهذه الظروف.

وأشاد بتعاون وزارة الثقافة ووزارة التربية والتعليم وامانة العاصمة والناشرين في تنظيم المعرض، معرباً عن أمله أن يحقق أهدافه في خدمة القراءة والقراء وحركة النشر وسوق الكتاب في اليمن.

يُصاحب المعرض عدد من الفعاليات والأنشطة الثقافية بالإضافة إلى استمرار تواصل المعارض الفنية المصاحبة وغيرها من الأنشطة التي تصاحب المعرض خلال الفترة 18 -28 مايو الجاري .
حضر الافتتاح عدد من قيادات وزارتي الثقافة والتربية والتعليم وأمانة العاصمة ومدير مديرية التحرير محمد عثمان وعدد من الناشرين .

سبأ

قد يعجبك ايضا