المهندس زرياب السروري: الهاشتاج طريقة بسيطة لتسهيل التواصل وتوصيف الموضوعات

لقاء/ هاشم السريحي
يعدّ الهاشتاج نظاماً من الأنظمة المستخدمة في بعض وسائل التواصل الاجتماعي كفيسبوك، وتويتر، أو حتى جوجل بلس، ويعمل هذا النظام على تسهيل التواصل بين الأشخاص الذين لديهم قواسم مشتركة، واهتمامات واحدة، والهاشتاج يُساعد الشخص في الحصول على كل المعلومات الواردة في رأي أو قضية معينة بسهولة؛ لأنّه يجمع كل المعلومات الواردة بهذا الرأي بشكل تسلسلي في صفحة مستقلة بكلمة الهاشتاج، كما أنّ الهاشتاج يساعد على إيصال منشورات الشخص لعدد كبير من الناس وخاصّةً في ظل تراجع عدد المتابعين نتيجة التزايد الكبير في عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، حول هذا الموضوع التقينا بمطور البرمجيات زرياب نبيل السروري، فإلى التفاصيل:

في البداية نريد من سيادتك إعطاء القارئ الكريم نبذة عن الهاشتاج؟
– الهاشتاج أو وسم المربع ( # ) نوع من العلامات الرقمية المستخدمة .في عالم الإنترنت، ويطلق الهاشتاج على أي كلمات مسبوقة برمز المربع وهو شكل من الوسوم التي بدأ استخدامها في نهاية الثمانينيات وبداية التسعينيات عن طريق رواد خدمات IRC أو “المحادثة المنقولة بالإنترنت” لتصنيف الموضوعات والمجموعات أو الغرف المخصصة. أما حديثاً فقد وصل استخدام الهاشتاج إلى الشبكات الاجتماعية وخدمات الرسائل القصيرة وخدمات التدوين المصغر حيث يمكن وسم كلمة أو أكثر من كلمة ترتبط ببعضها عن طريق علامة الشرطة السفلية الأندر سكور ( _ ). وعن طريق هذا الاستخدام الأحدث يمكن لأي شخص أن يبحث عن الموضوعات المرتبطة بهاشتاج معين على سبيل المثال؛ أي تدوينة مصغرة مرتبطة ب #علوم_وتكنولوجيا على تويتر أو فيسبوك. وبعد الانتهاء من كتابة الهاشتاج سنلاحظ تغيّره إلى اللون الأزرق، وذلك من خلال وضع مؤشّر الفأرة على أي جزء منه، وسنلاحظ أيضاً تحوّل المؤشر إلى علامة اليد مع ظهور الخط باللون الأزرق في أسفل الهاشتاج وكأنّه رابط ينقلنا إلى صفحة جديدة.
ما هو الفرق بين المجموعة والهاشتاج؟
– السؤال غير محدد لكن طريقة استخدام الهاشتاج هي من تحدد شكل العرض والتفاعل، مثلاً في IRC يمكن الإشارة أو تسجيل الدخول لمجموعات محددة عن طريق هاشتاج على سبيل المثال مجموعة Linux# هي مجموعة متخصصة للنقاش حول نظام التشغيل لينُكس. أما على شبكات التدوين المصغر والشبكات الاجتماعية طريقة عمل الهاشتاج تختلف تماماً عن IRCلأن الاستخدام محصور لوسم كلمة معينة أو جملة معينة لتكون مفتاحاً للبحث أو التصنيف.
ما هي فوائد استخدام الهاشتاج؟
– فوائد الهاشتاج عديدة ولا يمكن حصرها في مقال واحد لكن سألخصها قدر الإمكان; يمكن استخدام الهاشتاج للحديث حول موضوع محدد في الشبكات الاجتماعية ويُمكِّن أيضاً الصحافيين ومقدمي الخدمات معرفة ما يقال حول منتجات أو موضوعات موسومة بهاشتاج، ويُمكِّن أيضاً مقدمي الإعلانات من الإعلان عن منتجات محددة وفرض التفاعل معها بواسطة الهاشتاج. مثلاً أي قناة إعلامية تستطيع البحث المخصص حول هاشتاج معين في إحدى الشبكات الاجتماعية مثلاً #اليمن كلمة تُمكِّن أي شخص من البحث عما يقال بخصوص اليمن داخل تويتر أو فيسبوك وبهذا الشكل استطعنا اختصار الوقت بالبحث وتخصيص كلمات البحث ومفاتيحه. وأيضاً يعد الهاشتاج طريقة لاختصار النصوص الطويلة وهذا ما جعل الشركات والخدمات تركز على استخدامه في خدمات الرسائل والتدوينات الصغيرة.
ما أفضل الطرق لاستخدام الهاشتاق؟
– أفضل الطرق لاستخدام الهاشتاج هي استخدام الحد الأدنى من الكلمات الموسومة بهاشتاج قدر الإمكان في أي مقال أو تدوينة أو حتى تغريدة، بحيث يتم التركيز على الكلمات الفريدة لوسمها بهاشتاج أما استخدام الهاشتاج المبالغ به كوسم كلمات متعددة أو جمل طويلة فلا يجدي نفعاً لصعوبة البحث والتفاعل معها.
كيف يمكننا معرفة الهاشتاجات النشطة في مجال معين؟
– خدمات كتويتر وIRC تمتلك طرقاً تعرض للمستخدمين أكثر الهاشتاجات النشطة في منطقة جيوغرافية معينة أو في دولة معينة. لكن الطرق الأفضل لمعرفة الهاشتاج النشط هي عبر استخدام خدمات متخصصة بهذا المجال كهوتسويت Hootsuite المتخصصة بجانب الشبكات الاجتماعية.
كيف يمكننا معرفة مؤسس الهاشتاج؟
– بكل بساطة! العودة لأول شخص قام بكتابة الهاشتاج. وذلك بالمتابعة التنازلية لهاشتاج معين على تويتر أو فيسبوك، حيث ستوصلنا المتابعة التنازلية لأول شخص قام بإنشاء الهاشتاج أول مرة.
كلمة أخيرة..
– العالم الآن يميل دائماً للاختصار والتصغير واستحداث استخدام الهاشتاج في تويتر لأول مرة ساهم في تصغير المحتويات وإيجاد طرق جديدة وبسيطة لتوصيف الموضوعات والإعلانات وتخصيص عمليات البحث والإعلان.

قد يعجبك ايضا