50 باحثاً يناقشون الجوانب العملية لإعداد خطة بحث في العلوم الإدارية بصنعاء

الثورة نت/ صنعاء
أقامت جامعة الأندلس للعلوم والتقنية بصنعاء ورشة عمل بعنوان ” الجوانب العملية لإعداد خطة بحث في العلوم الإدارية “.
وتهدف الورشة التي حضرها 50 باحثا وباحثة من طلاب الدراسات العليا إلى إكسابهم الجوانب العلمية لإعداد خطة بحث منهجية.
وفي افتتاح الورشة حث رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أحمد محمد برقعان الباحثين على الإطلاع والقراءة لكي يمتلكوا تصورا واضحا حول موضوع البحث وتساؤلاته وأهدافة وفروضة وحدوده ومتغيراته، وأن يكونوا مطلعين على الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث، عارفا مناهجها وأهدافها وأدواتها ونتائجها وتوصياتها ونقاط القوة والضعف فيها.
ودعا الدكتور برقعان الباحثين إلى الإهتمام بوضع خطة البحث، وعدم التسرع، وأن لا يبدأون  بتكابتها إلا بعد أن تكون المشكلة واضحة بجميع أبعادها في ذهنهم.
من جانبة إعتبر  عميد كلية العلوم الإدارية الدكتور رضوان المخلافي إعداد خطة البحث بمثابة الجسر  الذي يعبر  الباحث من خلاله للوصول إلى الهدف، حيث يساعدة على سرعة إنجاز بحثه بالكفاءة المطلوبة، ويمنعه من التخبط والعشوائية، ويحافظ على الوقت والجهد والمال من الضياع، واختيار الطرق المناسبة والملائمة لتحقيق الهدف المنشود.
وناقشت الورشة في ورقتي عمل محورين أساسيين، أهم خصائص البحث المناسبة، وأين وكيف أبحث عن مشكلة محلية مناسبة؟ في محورها الأول للدكتور عبدالغني الشمراني، وكيف أقوم عمليا بكتابة خطة البحث بطريقة منهحية بعد حصولي على المشكلة البحثية؟ في محورها الثاني للدكتور رضوان المخلافي.
بعدها تم تقسيم الباحثين في إلى مجموعتين، الأولى تخصص إدارة أعمال لإعداد خطة بحث في مجال الإدارة،  والثانية تخصص محاسبة لإعداد خطة بحث في مجال المحاسبة.
وفي ختام الورشة عبر الباحثون عن شكرهم وامتنانهم لإدارة جامعة الأندلس على اهتمامها وتشجيعها لطلاب الدرا سات العليا بعقد مثل هذة الورش العلمية ، التي تزودهم بالعلوم والمعارف العلمية والعملية، وتعينهم على مواصلة السير لإنجاز بحوثاتهم، لكي يستفيد منها أبناء المجتمع .

قد يعجبك ايضا