التعليم الفني تعلن أوائل الجمهورية والنتيجة العامة للمعاهد المهنية للعام 2014-2015م

الثورة نت /

أعلنت وزارة التعليم الفني والتدريب المهني اليوم نتائج الامتحانات النهائية وأوائل الجمهورية في جميع التخصصات بالمعاهد الفنية والمهنية بأمانة العاصمة وعموم المحافظات للعام الدراسي 2014- 2015م وبنسبة نجاح 52ر74 بالمائة.
وأوضح نائب وزير التعليم الفني والتدريب المهني الدكتور خالد الحوالي في مؤتمر صحفي عقد اليوم بديوان الوزارة بصنعاء أن نسبة النجاح كانت جيدة مقارنة بالصعوبات والتحديات التي واجهتها الوزارة بشكل خاص والوطن بشكل عام جراء العدوان على الوطن .. مشيراً إلى أن الوزارة نفذت الامتحانات على ثلاث مراحل مراعاة لظروف الطلاب جراء العدوان، وإتاحة الفرصة للطلاب النازحين والمكملين الذين لم يستطيعوا دخول الاختبارات في المرحلة الأولى أن يتقدموا للامتحانات في المرحلة الثانية أو الثالثة، فيما تم تأجيل الاختبارات في مدينتي لحج وتعز إلى دور يونيو القادم نتيجة عدم اكتمال المقررات الدراسية.
وقال الدكتور الحوالي :” أن الوزارة وضعت خطة عاجلة تتضمن إدارة الواقع لضمان استمرارية العملية التعليمية والتوجيه للقطاعات المختلفة بالوزارة لاعداد مصفوفة عاجلة تشمل” التدريب،والصيانة، والتجهيزات، والبناء المؤسسي”لرفعها إلى صندوق تنمية المهارات لتمويلها من مخصصات الوزارة المتراكمة منذ 2009م، كون مؤسسات التعليم الفني تعرضت للجزء الأكبر من العدوان والذي استهدف نحو 54 مؤسسة فنية ومهنية وكليات مجتمع وبلغت تكلفة الخسائر لهذه المؤسسات التي تعرضت بصورة مباشرة إلى نحو 112 مليار ريال والمعدل في ارتفاع مستمر نتيجة استمرار العدوان على الوطن” .
وأكد أن إجمالي التخصصات لهذا العام بلغت أكثر من 88 تخصصاً في التعليم النظامي موزعة مابين التخصصات التقنية والمهنية والثانوية المهنية ودبلوم التدريب المهني والتعليم المستمر ، فيما تبلغ عدد مواد الاختبارات النهائية لسنوات التخرج نحو 644 مادة منها 286 مادة عملية و 358 مادة نظرية، وبلغ عدد المراكز الاختبارية النظرية على مستوى الجمهورية نحو 36 مركزاً اختبارياً، فيما بلغت عدد النماذج الاختبارية النظرية ألف و341 نموذج.

و أعلن نائب الوزير النتيجة العامة للاختبارات النهائية لجميع المستويات التقنية والمهنية للعام الدراسي 2014-2015م .. مشيراً إلى أن إجمالي الطلاب المتقدمين للامتحان 13 آلف و 146 طالب وطالبة ، فيما بلغ عدد الطلاب المقبولين لدخول الاختبارات النهائية ثمانية آلاف و 806 طالباً وطالبة، فيما بلغ الذين لم يتمكنوا من دخول الاختبارات 3 آلاف و930 طالباً وطالبة نتيجة الأوضاع الأمنية في مدينتي تعز لحج والتي تم تأجيل الامتحانات فيها إلى دور يونيو القادم.
واوضح أن نسبة النجاح لهذا العام بلغت 74,52 بالمائة حيث نجح في الامتحان 6 ألاف و562 طالباً وطالبة، في حين بلغ عدد المكملين ألف و 430 طالباً وطالبة، ورسب في الامتحان 814 طالباً وطالبة.

ولفت الى أن نسبة النجاح في الدبلوم التقني بلغت27ر85 بالمائة حيث تقدم للاختبار 4495 طالبا وطالبة، و نجح في الاختبار 3833 وأكمل في الاختبار 324 طالباً وطالبة، في حين رسب 338 طالباً وطالبة، فيما بلغ نسبة النجاح في شهادة الثانوية المهنية 64ر61بالمائة، حيث تقدم للاختبار ألف و838 طالباً وطالبة، نجح في الاختبار 1133 طالب وطالبة، في حين أكمل 425 طالب وطالبة، ورسب 280 طالباً وطالبة.

وبين الدكتور الحوالي أن نسبة النجاح في شهادة دبلوم التدريب المهني بلغت 58ر64 بالمائة، حيث تقدم للاختبار 2465طالباً وطالبة، نجح في الاختبار 1592 طالباً وطالبة، أكمل في الاختبار677 طالباً وطالبة، والراسبون 196 طالب وطالبة.، في حين تقدم للتعليم المستمر للمستوى الماهر طالب فقط ونجح، و7 طلاب للتعليم المستمر للمستوى المهني اكمل منهم 4 طلاب.

عقب ذلك أعلن الوكيل المساعد لقطاع المعايير والجودة المهندس سعيد الخليدي أسماء الأوائل على مستوى الجمهورية في الاختبارات النهائية للمعاهد المهنية والتقنية بمختلف الأقسام والتخصصات في عموم المحافظات.. منوهاً أن الفتيات حصلن على نسبة 17بالمائة من اوائل الجمهورية للعام الدارسي 2014-2015م..داعياً الطلاب الذين يرغبون الحصول على النتيجة ارسال رسالة قصيرة إلى لشبكة الاتصالات يمن موبايل على الرقم (165).

حضر المؤتمر الصحفي وكلاء الوزارة والوكلاء المساعدين ومدير عام الاختبارات بالوزارة .
سبأ

قد يعجبك ايضا