إغلاق 12جامعة وأربع كليات وأكثر من 33 برنامجا دراسيا بالجامعات الأهلية

الثورة نت /

قالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن النيابة العامة بالتعاون مع الأجهزة الأمنية بأمانة العاصمة استكملت تنفيذ قرارات الوزارة بإغلاق 12جامعة وأربع كليات جامعية وأكثر من 33 برنامجاً دراسياً في الجامعات الأهلية.

وأوضح بيان صادر عن وزارة التعليم العالي ،أن النيابة العامة نفذت بالتعاون مع أجهزة الأمن نزولا ميدانيا إلى تلك المؤسسات لاستكمال عملية الإغلاق النهائي ووقعت مع ملاك ومؤسسي تلك الجامعات المخالفة محاضر إغلاق ملزمة التنفيذ ونهائية .

ويأتي ذلك تطبيقاً لنص المادة 57 من قانون التعليم العالي رقم 13 لسنة 2010م الذي يخول وزارة التعليم العالي البحث العلمي صلاحية الاستعانة بالنيابة العامة وأجهزة الأمن لتنفيذ قراراتها الصادرة بحق المؤسسات التعليمية المخالفة وإغلاقها بقوة القانون.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أصدرت نهاية العام الماضي قرارات قضت بإغلاق 12 جامعة و4 كليات جامعية وأكثر من 33 برنامجاً دراسياً في الجامعات الأهلية بناء على تقرير لجنة أكاديمية متخصصة وبعد أن استنفدت كافة الخطوات والإجراءات القانونية السابقة لصدور تلك القرارات ومنها توجيه إنذارات كتابية ومنح مهلة زمنية لملاك تلك الجامعات والكليات لتصحيح أوضاعها وتوقيع محاضر معهم تضمنت الوثائق والإجراءات المطلوبة منهم ولم يلتزموا باستيفاء المتطلبات والشروط القانونية في حينه.

وثمنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي دور النيابة العامة والأجهزة الأمنية في تفعيل تطبيق الأنظمة والقوانين وحماية المجتمع والقيام بدورها ومسؤولياتها تجاه قضية تتعلق بحاضر ومستقبل الوطن والأجيال المتعاقبة .

وأكد البيان عزم الوزارة الاستمرار في تصحيح أوضاع مؤسسات التعليم العالي وإعادتها إلى مسارها الصحيح ووقف العبث والمتاجرة بالشهادات وإغلاق كافة المؤسسات الجامعية المخالفة وإحالتها إلى الأجهزة القضائية لاتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة بحقها.

وأشارت الوزارة إلى أن الخطوة القادمة تشمل تصحيح أوضاع برامج الدراسات العليا وبرامج التعليم عن بعد والفروع ومكاتب التنسيق في الداخل والخارج وإغلاق كافة الفروع والبرامج المخالفة في هذا المجال.

سبأ

قد يعجبك ايضا