في اجتماع لجنة قطاع الدواجن بالاتحاد العام للغرف التجارية

شيبان يكشف عن تدمير ١٢٥ مزرعة دواجن في اليمن
كتب/ أحمد الطيار
كشف وكيل وزارة الصناعة والتجارة لقطاع الصناعة عبد الإله شيبان عن تعرض 125 مزرعة للدواجن في اليمن للتدمير والقصف من قبل عدوان دول التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية حتى منتصف شهر نوفمبر 2015م مشددا على أن هذا الفعل عدواني وإجرامي في حق الشعب اليمني واقتصاده بكل المقاييس .
وقال شيبان خلال الاجتماع الثالث للجنة قطاع الدواجن بالاتحاد العام للغرف التجارية إن قطاع الدواجن في اليمن يعتبر من أهم قطاعات الأمن الغذائي حيث ينتج من 60-70% من الدواجن اللاحم و100% من احتياجات اليمن من البيض فيما يوفر أكثر من 500 ألف فرصة عمل .
وأكد حرص واهتمام الدولة على تطوير وتشجيع قطاع الدواجن والوقوف بجانب المنتجين الذين تضررت مزارعهم جراء العدوان ،منبها أن هناك إجراءات تتخذ لتجاوز الصعوبات والمعوقات التي تواجه هذا القطاع في كل من الضرائب والجمارك وجهات عدة كالنفط والغاز بهدف زيادة الإنتاج والمحافظة عليه على الأقل عند مستويات آمنة للأمن الغذائي اليمني بكل جد واهتمام .
ودعا شيبان الاتحاد العام للغرف التجارية اليمنية وكافة الاتحادات والمنظمات الاقتصادية العربية والدولية للوقوف مع اليمن في إظهار الحقائق للعالم عن الاستهدافات العدوانية التي توجه للقطاعات الاقتصادية اليمنية ومن بينها الدواجن مؤكدا أن اليمن يحتفظ بحقه في التقاضي ضد كل من تسبب بالخسائر والقصف والتدمير لهذا القطاع .
مطالبا جميع المنتجين في قطاع الدواجن بسرعة استكمال بيانات الأضرار والخسائر التي تعرضوا لها جراء العدوان سواء تلك الناجمة عن القصف المباشر وغير المباشر أو تلك المتضررة نتيجة للحصار الاقتصادي أو من تضررت بفعل نقص المشتقات النفطية .
في اليمن معتبرا أنه هذا القطاع رافدا اقتصاديا كبيراً للبلاد ويشغل أكثر من 500 ألف فرصة عمل ويعد أحد أهم عناصر الأمن الغذائي لليمن .
من جانبه أشار مدير عام الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية إلى الشراكة بين القطاع الخاص والحكومة مؤكدا الحرص على تفعيلها في هذه الظروف التي تمر بها بلادنا جراء العدوان والتدمير الذي تشنه قوات التحالف عليه في جوانبه الاقتصادية والاجتماعية ومختلف نواحي الحياة.
وقال إن الاتحاد العام للغرف يعتبر شريكا للحكومة في تقمص ومعالجة المشاكل التي تواجه القطاع الخاص وفيما يخص قطاع الدواجن فقد تعرض لتدمير ممنهج واستهداف ظالم وهو ما يعمل الاتحاد مع الحكومة على معالجته ورفع الإضرار التي وقعت عليه .
وحث أعضاء قطاع الدواجن على سرعة استكمال البيانات الخاصة بالإضرار التي لحقت بمزارعهم منشئاتهم ليتم اتخاذ الإجراءات الكفيلة حيالها وفقا للقوانين والأعراف الدولية، مطالبا دول التحالف بالكف عن استهداف المنشآت الاقتصادية لليمن منوها أن هذا خرق للقواعد الإنسانية بكل شرائعها.
كما تحدث ممثل وزارة الزراعة والري المهندس صلاح المشرقي والذي أشار أن وزارة الزراعة والري بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة الفاو قد استكملت إجراءات التصاميم لاستمارات عمليات الحصر وفقا لتصنيف زراعي لمزارع الدواجن في الجمهورية اليمنية ،وتم نزول ميداني لحصر الأضرار بشكلها العام فيما ستنفذ نزولا للمزارع للحصر وفقا لنظام علمي حديث .
وبين صلاح أهمية الحصر وتجاوب المزارعين الذين تضررت مزارعهم من الدواجن له باعتباره سيكون ذو فائدة قانونية لهم في المستقبل وحثهم على الإدلاء بالبيانات الصحيحة وتحري الدقة والمصداقية لان جهات دولية ستشرف على التحقق منه مستقبلا وفقا لنظام العينة العشوائية وان وجدت مبالغات واو أخطاء فسيتم رفضه تماما.
وقد انتخب الاجتماع كل من علي بن علي الصلاحي رئيسا للجنة قطاع الدواجن وعبد الغني السنباني نائبا للرئيس ومحمود عبد الوهاب الشامي نائبا للرئيس أيضا على ان يقوم رئيس اللجنة ونائبيه الاجتماع مع أصحاب المزارع لتشكيل اللجنة الخاصة لقطاع الدواجن ويتم استكمال الاستمارات الخاصة بالبيانات خلال الأسبوع القادم ليتم إدخالها في الحاسوب بشكل علمي حديث وإظهارها بشفافية أمام العالم ليكشف أثار العدوان على الاقتصاد اليمني.

قد يعجبك ايضا