ميركل تريد دعم أنقرة للحد من تدفق اللاجئين

21 قتيلاً وعشرات المفقودين في حادثي غرق ببحر ايجه
برلين/ أ. ف. ب.
أجرت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل أمس محادثات في برلين مع رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو والاعضاء الرئيسيين في حكومته للحصول على دعم اكبر من انقرة لخفض التدفق المستمر للاجئين على المانيا حيث يتزايد استياء الرأي العام وحتى معسكرها السياسي.
وقالت ميركل : إن المشاورات الالمانية التركية التي ستعقد بهذه الصيغة غير المسبوقة ظهر الجمعة ستلعب “دوار اساسيا” لتسوية ازمة المهاجرين. وسيعقد مؤتمر للمانحين حول سوريا في الرابع من فبراير في لندن ثم قمة اوروبية في منتصف فبراير. وقالت ميركل : “بعد ذلك يمكن وضع حصيلة للاعمال”.
وتطرقت ميركل في اتصال هاتفي مساء الخميس الى مؤتمر المانحين هذا مع الرئيس الأمريكي باراك اوباما. وقال الناطق باسم المستشارة الالمانية : ان اوباما وعد بأن “تساهم (حكومته) بشكل كبير”.
وتلعب تركيا التي يمر عبرها العدد الاكبر من المهاجرين الى اوروبا دورا اساسيا في استراتيجية ميركل التي تريد ان تحقق هذه السنة هدفها خفض عدد اللاجئين الى المانيا بعد رقم قياسي بلغ.
على صعيد متصل أعلنت شرطة المرافىء اليونانية ان 21 شخصا على الاقل بينهم ثمانية اطفال لقوا مصرعهم صباح أمس في حادثي غرق قبالة جزيرتي فارماكونيسي وكالوليمنوس في بحر ايجه بينما ما زال مهاجرون آخرون مفقودين.
وقال المصدر نفسه : إن خفر السواحل يواصلون عمليات البحث بينما لا يزال عدد المفقودين مجهولا، لكنه يقدر بالعشرات حسب شهادات ناجين. وتم انقاذ 74 شخصا في الحادثين, كما تمكن 48 شخصا من الخروج سالمين الى شاطىء فارماكونيسي بعدما جنح زورقهم على صخور، حسب شرطة المرافىء.
وقام خفر السواحل بانتشال جثث ستة اطفال وامرأة بعد هذا الحادث. وبعد ساعات، جنح مركب آخر قبالة سواحل جزيرة كالوليمنوس الصغيرة. وقالت الشرطة انها انتشلت جثث 14 شخصا .

قد يعجبك ايضا