نصائح طبية.. كيفية علاج الاضطرابات الهضمية ..؟

تصاب بالكثير من حالات الاضطرابات الهضمية مثل الانتفاخ والغازات والإسهال والإمساك والحرقة المعوية. ولهذا فإن العناية بصحة النظام الهضمي أمر لا بد منه حتى نحظى بصحة أفضل ونستمتع بملذات الطعام.
هناك  طرق بإمكانك اتبعاها لإبقاء نظامك الهضمي أكثر صحة:
1-  كلي ببطء وامضغي الطعام، ولا تتسرعي في ابتلاعه. فمضغ الطعام يساعد الأمعاء على هضم وامتصاص الطعام بشكل جيد.
2- تناولي الطعام الغني بالألياف مثل الحبوب والفول، ومختلف أنواع الخضراوات والفواكه. ولمنع المشاكل الهضمية عليك أن تتناولي ما لا يقل عن 20-30 غراماً من الألياف يومياً.
3- تناولي وجبات صغيرة التي بإمكانها أن تحسن من عمل وصحة النظام الهضمي واحرصي على ان لا تحملي معدتك أكثر من طاقتها.
4- شرب كميات وافرة من السوائل، كالماء والعصائر والحساء، وستجدين الفرق المذهل وبالأخص إن كان لديك إمساك، وستحسن السوائل نظامك الهضمي العام.
5- حاولي المشي وإن لمدة قصيرة بعد تناولك الطعام، و10 دقائق تكفيك، فالمشي يساعد جسمك على الهضم بشكل أفضل ويجنبه المشاكل الهضمية مثل انتفاخ البطن والقرحة واضرابات الهضم.
6- استهلكي الأطعمة التي تحتوي على البروبايوتيك، حيث أن هذه المواد مفيدة لجهازك الهضمي، مثل اللبن، فهذه الأطعمة تساعد في حالات الإسهال ومتلازمة القولون المتهيج، وداء الأمعاء الالتهابي.
7- حاولي التخفيف من حدة التوتر والقلق ، حيث أن التوتر يزيد ويهيج المشاكل الهضمية، كالقرحة ومتلازمة القولون المتهيج، والبواسير، في حين أن التأمل واليوغا تجعل من الأعصاب أكثر هدوءاً وارتياحاً.
8- تجنبي التدخين حيث أن النوكتين يفاقم المشاكل الهضمية التي تعاني منها بالأصل.
9- لا تكثري من الملح والسكر والطحين، فهذه المواد الغذائية من الأسباب الرئيسية للكثير من المشاكل والاضطرابات الهضمية.
10- اغسلي الخضار بشكل جيد قبل الطبخ والأكل، حيث أن الفواكه والخضراوات إذا لم تغسل وتنظف جيداً فإن الجراثيم التي تعلق عليها تشكل تأثير مباشر على بطانة المعدة.

قد يعجبك ايضا