فعاليات احتفائية بذكرى المولد النبوي في مختلف المحافظات

الثورة / سبأ/ محافظات
شهدت العاصمة صنعاء ومختلف محافظات الجمهورية أمس فعاليات احتفائية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها أفضل الصلاة والتسليم.
جمعية المنشدين تحتفي بالمولد النبوي

ففي هذا الصدد احتفلت جمعية المنشدين اليمنيين أمس بذكرى المولد النبوي الشريف من خلال باقة من التوشيحات قدمتها فرقة الجمعية في رواق بيت الثقافة بصنعاء وجسدت عظمت المناسبة في نفوس أبناء اليمن والأمة العربية والإسلامية.
وفي الحفل الذي بدئ بتلاوة آيات من القرآن الكريم للمقرئ الشيخ محمد الكباري،القت نائب وزير الثقافة هدى أبلان كلمة أكدت فيها على أهمية وعظمة المناسبة التي يحتفل بها العالم العربي والإسلامي بذكرى مولد خير الخلق واشرف المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم المرسل رحمة للعاملين وليخرج الناس من الظلمات إلى النور.
واشارت الى أن الاحتفال بذكرى مولد النور والضياء الذي عم الانسانية وكان هاديها نحو الخير والمحبة والسلام هو احتفال بانبعاث الحق وانبلاج للحقيقة وفتح للطمأنينة، منوهة بسيرته المحمدية التي ينبغي على المجتمع اليوم وما أحوجه إلى تمثل أخلاقه واتباع سيرته باعتبارها دروسا وعبر وعظات في طريق الهداية والإصلاح.
من جهته أكد وكيل وزارة السياحة للبرامج والأنشطة مطهر تقي, على أهمية المناسبة وعظمتها في تقويم أخلاق البشرية وتحسين تعاملاتها مع بعضها وتطعيمها بمكارم الأخلاق ودعوة البشرية إلى احترام بعضها وتعزيز الصلات والوشائج فيما بينها على عكس تلك الصورة المسمومة والمليئة بالحقد والكراهية التي تحاول وسائل الإعلام الغربية أن تصورها عن الإسلام وعن نبيه صلوات الله عليه وسلامه .
إلى ذلك أوضح رئيس جمعية المنشدين اليمنيين علي محسن الاكوع أهمية هذه المناسبة ودأب الجمعية على إقامتها كل عام باعتبارها من اولويات الأنشطة والفعاليات الخاصة بالجمعية ومن أهم شعائر الله سبحانه وتعالى عملا بقولة تعالى “ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب”، وباعتبارها محطة مهمة من المحطات التي ينبغي الوقوف عندها وتمثل معانيها وقيمها واخلاقياتها وكونها مثلت نقطة تحول في تاريخ البشرية ككل وليس التاريخ الإسلامي فحسب، حيث أخرج الله من خلالها الأمم والشعوب من غياهب الظلمات إلى فضاءات النور والمحبة، ومن عوالم القتل والجرم ودنس الخطيئة، إلى عوالم الطهر والنقاء والمحبة والصفاء.
مهرجان خطابي وفني بريمة

كما نظمت محافظة ريمة أمس مهرجاناً خطابياً وفنياً بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
وفي الاحتفال الذي شارك فيه عدد من المنشدين والشعراء المبدعين من أبناء المحافظة وبحضور وكيلي المحافظة محمد الوسد وصالح العياضي ألقى رئيس لجنة الخدمات بالمجلس المحلي بالمحافظة جميل روبع كلمة أكد فيها أهمية إحياء ذكرى هذه المناسبة الدينية الغالية على قلوب المسلمين .
واعتبر أن ما تمر به الأمة الإسلامية حالياً من ظلم وإذلال وقهر وشتات وتخلف بسبب التخلي عن مسؤوليات الأمة في التمسك برسالة الله وإقامة دينه الذي يكفل لها قيام العدل والحق الذي جاء به النبي (ص) .. مؤكدا ان على الأمة الإسلامية أن تفهم أن طريق الخلاص من الظلم لكل الشعوب الاسلامية وما يحاك ضدها من قبل أعداء الله وأعداء الإسلام هو لعدم فهم الرسالة السماوية التي جاء بها البشير النذير لإخراج أمته من الظلام إلى النور .
إلى ذلك ألقيت كلمات من قبل الدكتور عبدالله القليصي وعبدالملك الجعماني وحسن البزاز, أكدت في مجملها أن إحياء هذه المناسبة هو إحياء للقيم الدينية في نفوس المسلمين خاصة وأن الأمة الإسلامية اليوم تعيش في ظل التآمرات الكبيرة من قبل أعداء الإسلام .
..وفي أب

ملتقى الطالب الجامعي بأب يحيي المولد النبوي
كما نظم ملتقي الطالب الجامعي بمحافظة إب أمس حفلاً خطابياً وإنشادياً بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
وفي الحفل أشار رئيس جامعة إب الدكتور طارق المنصوب إلى أن ذكرى المولد النبوي الشريف تحل على اليمن هذا العام وهو يعيش ظروفا بالغة وتحديات كبيرة جراء العدوان والحصار وتداعياتهما الكارثية على أبناء الشعب.
ولفت إلى أن هذه المناسبة الدينية العظيمة وما تحمله من دلالات وعبر ينبغي أن تكون محطة لاستلهام الدروس ونبذ الخلافات وتوحيد الصفوف والإمكانيات ولم الشمل والترفع عن الضغائن وبما يحقق مصالح الوطن العليا وطموحات وآمال أبناء الشعب اليمني في العيش الكريم.
فيما أشارت كلمة ملتقى الطالب الجامعي والتي ألقاها محمد الشامي إلى أهمية وعظمة هذه المناسبة الدينية وأثرها في نفوس المسلمين..لافتا إلى أن هذه الذكرى محطة إيمانية للتزود بأخلاق الرسول الأعظم وسيرته المطهرة ونهجه القويم وشريعته السمحاء للاقتفاء بها والسير على نهجها.
وعبرت كلمة الملتقى عن أملها في أن تعود هذه الذكرى النبوية العطرة وقد تجاوزت الأمة المحمدية خلافاتها ووحدت جهودها وطاقات ابنائها في مواجهة المخططات والمؤامرات التي تستهدف مقدراتها وتشويه الدين الإسلامي الحنيف.
تخلل الحفل اوبريت انشادي بعنوان (نور الهدى) وأناشيد دينية وقصائد شعرية حول الرسول ومولده وسيرته.
وفي ختام الحفل الذي حضره عدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وعمداء الكليات وجمع غفير من طلاب وطالبات الجامعة والمواطنين، تم تكريم عدد من الشعراء والفنانين المبدعين.

..وفعاليات احتفائية في البيضاء

على نفس الصعيد أحيا جامع رباط الهدار للعلوم الشرعية بمدينة البيضاء أمس ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى التسليم للعام 1437هـ, وبالتعاون مع مكتب الأوقاف والإرشاد بمحافظة البيضاء وتحت شعار( الرسول يجمعنا ). وفي الاحتفال الذي حضره عدد من مدراء عموم المكاتب التنفيذية وأعضاء المجالس المحلية والمشائخ والوجهاء والعلماء والأدباء والشخصيات الإعلامية والدينية الهامة، وجمع غفير من المواطنين, أشار وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد لقطاع الإرشاد الحبيب حسين محمد الهدار إلى أهمية الاحتفال بهذه المناسبة الدينية العظيمة التي تستلهم من مآثرها الأمة الإسلامية الدروس والعبر في الثبات ومناهضة الظلم ونصرة الحق.
وقال الهدار :” إن ذكرى المولد اكتسبت أهميتها من كونها مناسبة للتوقف أمام الأخلاق العظيمة والقيم التي أرساها وأسس من خلالها الرسول عليه الصلاة والسلام دولة العدل والمساواة ” .. لافتا إلى أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف يأتي ضمن واجبات المسلمين تجاه رسول الهدى محمد صلى الله عليه وآله وسلم من خلال التأسي بسيرته والتمسك بكتاب الله وسنته التي تعتبر مفاتيح النصر على الأعداء.
وأكد وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد على ضرورة التحلي بأخلاق وقيم النبي الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم وما جسده من دور عظيم في تحرير الأمة الإسلامية من العبودية وإخراجها إلى النور.
كما أقيمت فعاليات احتفائية بهذه المناسبة العظيمة بالجامع الكبير بمدينة البيضاء ألقيت خلالها عدد من الكلمات من قبل مدير مكتب الأوقاف والإرشاد بالمحافظة الشيخ /عبدالله محمد السوادي والشيخ محمد أحمد الحبابي والسيد أبو بكر احمد عبدالله الهدار ومدير إدارة الإرشاد بمكتب الأوقاف بالمحافظة الشيخ محمد الخضر العبادي والسيد محمد أحمد السقاف, عبرت في مجملها عن عظمة هذه المناسبة التي تحتفي بها الأمة الاسلامية.
وأشارت الكلمات الى الاهمية الكبيرة لذكرى مولد خير خلق الله محمد صلى الله علية وسلم في نفوس وقلوب كل المسلمين . . وشددت الكلمات على ضرورة العودة إلى القيم والمبادىء العظيمة التي أسسها الرسول الأعظم محمد عليه وعلى آله أفضل الصلاة والسلام خصوصا في ظل هذه الظروف التي تعيشها الأمة من تناحر وشقاق، وما يعانيه الشعب اليمني العظيم من احداث وأوضاع مأساوية, ونحن اليمنيين شعب الإيمان والحكمة يجب علينا ان نتحاور على طاولة الحوار من اجل الخروج من هذه الأزمة, مؤكدين على تمسكهم بما جاء به نبي الرحمة واخلاقه العظيمة وبمبادئه التي أرساها في نفوس الأمة.
حركة لافتة بمطار صنعاء تزامنا مع المولد النبوي

إلى ذلك اطلع مدير عام مطار صنعاء الدولي خالد الشايف أمس على حركة المسافرين الوافدين والمغادرين من وإلى المطار، وانضباط موظفي المطار في مقرات أعمالهم، والتقى بعدد منهم، وهنأهم بذكرى المولد النبوي الشريف وقدم لهم الهدايا الرمزية بهذه المناسبة العظيمة.
وقال الشايف لـ (سبأ) بهذه المناسبة العظيمة : “تأتي هذه المناسبة في ظل أكبر تحد تشهده الأمة العربية والإسلامية وما تواجهه من تآمر كبير يحاك ضد اليمن والأمة الإسلامية”.
وأضاف : إنه رغم العدوان والحصار الجائر من قبل العدو السعودي الأمريكي إلا أن هذا لم يثن الشعب اليمني بالاحتفال بهذه المناسبة العظيمة التي تجسد روح التكافل الاجتماعي والأخوة والتعاون بين أبناء الشعب اليمني في مواجهة العدوان والحصار الجائر.
وأعرب عدد من الموظفين والمسافرين في مطار صنعاء عن سعادتهم وابتهاجهم بمناسبة إحياء ذكرى مولد النبي العظيم عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.. مؤكدين أنهم على الرغم من العدوان والحصار الجائر إلا أنهم سيحتفلون بهذه الذكرى المشرفة والتمسك بنهج نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وتعاليمه وشمائله العظيمة.
..ومديرية الشعر تحتفي بالمناسبة

إلى ذلك أقيم أمس بمديرية الشعر بمحافظة إب مهرجان خطابي وانشادي بمناسبة إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
وفي المهرجان أشار مدير عام المديرية رضوان النصافي إلى أهمية ومكانة هذه المناسبة الدينية العظيمة وأثرها في تغيير حالة الأمة من وضع الجاهلية والعبودية إلى أمة تحمل عقيدة راسخة ونهجاً قويماً مبنىياً على المحبة والتآخي والتكافل ونبذ الفرقة .
وأشار إلى أهمية الاحتفال بهذه المناسبة الغالية لاستيعاب العبر واستلهام المواقف النبوية من حياة الرسول الأعظم خلال مسيرته القرآنية ، كما أن الاحتفاء يمثل رسالة بأن اليمنيين لن يستسلموا مهما تمادى العدوان في حصاره على الشعب اليمني، وتأكيدا على أن الشعب اليمني سيظل صامداً أمام المؤامرات والتدخل السافر في الشأن اليمني الداخلي .
كما ألقيت كلمة عن الخطباء والمرشدين بالمديرية ألقاها مدير الأوقاف والإرشاد بالمديرية صدام العميسي تضمنت مقتطفات من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم وشخصيته وكيفية الاقتداء بأثره وسنته المطهرة الشريفة.
واستعرضت الكلمة أهمية هذه الذكرى المحمدية في استذكار شمائله وأخلاقه ونهجه وتوعية المجتمع بضرورة السير عليها والمضي على نهجها لإخراج الأمة من الوضع الراهن .
تخللت المهرجان وبحضور قيادات السلطة المحلية بالمديرية والمشايخ والأعيان والوجهاء والشخصيات الاجتماعية وجمع كبير من المواطنين، فقرات إنشادية وقصائد شعرية عن الرسول الأعظم .

تكريم الفائزين في المسابقة الثقافية لمهرجان الرسول الأعظم

صنعاء/ سبأ
اختتمت أمس فعاليات مهرجان المسابقة الثقافية ، ضمن فعاليات مهرجان الرسول الأعظم الثاني للإبداع الثقافي الذي تنظمه مؤسسة الهادي الثقافية تحت شعار ” ليخرجكم من الظلمات إلى النور “.
وتم تكريم الفائزين بالمسابقات في مجال الإنشاد طلال خصروف بالجائزة الأولى، والجائزة الثانية مناصفة بين رشاد خصروف ومحمد الصيرفي ، في حين كانت الجائزة الأولى في الشعر لصلاح الشامي ، والثانية احمد عطا ، وجائزة القصة القصيرة الأولى لإيمان شرف الدين، والثانية لسبأ صبر ، وفي النص المسرحي أمين ابوحيد ، والفلاش حسن الصديق، والقصة القصيرة كرم صلاح الشرغبي بالجائزة الأولى والثانية لعلي الكبسي .
وفي حفل الاختتام أشارت القائم نائب وزير الثقافة هدى أبلان إلى أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي (ص) احتفال ذكر مولد النور والضياء الذي عم الإنسانية وكان هاديها نحو الخير والمحبة والسلام .
وقالت : إن مولد الرسول الكريم (ص) هو ابتعاث للحق وانبلاج للحقيقة وفتح للطمأنينة وسيرته هي دروس وعبر وعظات في طريق الهداية والصلاح .
وأضافت : “إن الاحتفال بهذه الذكرى لنستلم منها دلالات ومعاني التفرد الإنساني واليقين الرباني وعمق وعظمة التحولات التي أنجزتها هذه الرسالة الإلهية وأخرجت الناس من الكفر إلى الإيمان”.. مشيرة إلى أن الاحتفاء بهذه المناسبة احتفاء بالأمل خاصة في ظل العدوان الذي طال البشر والحجر والاحتراب تحت عناوين ضد الإسلام والسلام.
من جانبه أشاد رئيس الدائرة الثقافية لأنصار الله رئيس مؤسسة الإمام الهادي الثقافية عبدالله الوشلي بكل من ساهم في إنجاح فعاليات المهرجان الذي امتد لستة أيام احتفاء بنور الهدى الرسول محمد (ص).
وأشار إلى أن هذا المهرجان أقيم في ظروف صعبة تمر بها البلاد جراء العدوان السعودي الأمريكي والحصار الجائر على اليمن ، مباركاً انتصارات الجيش واللجان الشعبية الذين يكبدون العدو الخسائر ويلقنونه دروساً وعبراً كبيرة.
واستعرض الوشلي أهداف وبرنامج المهرجان لإحياء سنة الرسول (ص) واستلهام العبر والعضات من سيرته العطرة.
وفي الحفل الذي تخلله اوبريت تحت عنوان “أنشودة أنصار الله” في مدح النبي الأعظم (ص) ، تم تكريم أعضاء لجنة التحكيم المكونة من علي محسن الأكوع ، ومحمد عقيل ، وعبدالحفيظ الخزان ، ومحمد العابد .
…والحديدة تحتفي بالمناسبة

الى ذلك نظم المجلس المحلي بمحافظة الحديدة أمس مهرجاناً خطابياً وفنياً بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم .
وفي المهرجان الذي حضره وكلاء المحافظة ومديرو المكاتب التنفيذية وجمع غفير من أبناء المحافظة ألقى رئيس لجنة الخدمات علي بن علي القوزي كلمة أكد فيها عظمة هذه المناسبة وأهمية إحيائها باعتبارها مناسبة دينية غالية على قلوب المسلمين .
وأشار إلى أن ما تمر به الأمة الإسلامية حالياً من ظلم وإذلال وقهر وشتات وتخلف هو بسبب التخلي عن مسئولياتها في التمسك برسالة الله وإقامة دينه الحنيف الذي يكفل لها قيام العدل والحق الذي جاء به النبي عليه وعلى آله أزكى الصلاة وأتم التسليم .. مؤكدا انه على الأمة الإسلامية أن تفهم أن طريق الخلاص من الظلم لكل الشعوب الإسلامية وما يحاك لها من قبل أعداء الله وأعداء الإسلام هو عدم فهم الرسالة السماوية التي جاء بها البشير النذير لإخراج أمته من الظلام إلى النور .
كما ألقيت في المهرجان الذي شارك فيه عدد من المنشدين والشعراء المبدعين من أبناء المحافظة كلمتان من قبل عضو المجلس المحلي محمد عياش قحيم والدكتور إسماعيل المحاقري رئيس جامعة الحديدة، أكدا بأن الاحتفال بهذه المناسبة يمثل إحياءً للقيم الدينية في نفوس المسلمين خاصة وأن الأمة الإسلامية تعيش اليوم في ظل التآمرات الكبيرة من قبل أعداء الإسلام .
وأشارا إلى أهمية هذه المناسبة الدينية العظيمة في تكريس وتأصيل الثقافة الدينية والقرآنية السليمة.. داعين إلى ضرورة التمسك بمنهج الرسول الأعظم والاقتداء بهديه وسنته .
من جهة أخرى نظمت السلطة المحلية بمديرية شبام كوكبان بمحافظة المحويت أمس مهرجانا احتفاليا بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
وفي الاحتفال ألقيت عدد من الكلمات من قبل مشرف المحافظة فاضل الشرقي ومدير عام مديرية شبام عبدالوهاب عبيد ومدير مكتب التربية والتعليم بالمديرية عبد الله ألقاسمي، أشارت في مجملها إلى أهمية تنظيم المهرجان الاحتفالي لإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف وهي مناسبة عظيمة في حياة الشعوب الإسلامية .
وتطرقت الكلمات إلى ما يشكله الزخم الشعبي والفرحة باستلهام السيرة الطاهرة وما يعززه في القلوب من افتخار وعزة وصمود ومن حب للنبي الأعظم ، كما يشكل قلقا ورعبا لأعداء الأمة الإسلامية .
ودعت إلى أهمية الاستفادة من سيرة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم والعمل على نشر قيم المحبة والتسامح التي جاء بها الإسلام ودعاء إليها خاتم الأنبياء والمرسلين لتجاوز مغبات الفتن والظلال التي يعانيها شعبنا اليوم والتمكن من الصمود في مواجهة العدوان الخارجي الغاشم الذي يدمر مقدرات اليمن ويفتك بأبناء الشعب .

تصوير /فؤاد الحرازي

قد يعجبك ايضا