فرع جامعة تعز بالتربة يستأنف الدراسة وسط إقبال طلابي كبير

بعد توقف دام سبعة أشهر:
* د. الشعيبي: نسعىلإعلان جامعة الحجرية لخدمة عشرات الآلاف من الطلبة
* د. الرباصي: آلية القبول والتنسيق تمت بشفافية كاملة

التربة – سلطان مغلس

حقق فرع جامعة تعز بمدينة التربة بكلياته (العلوم الطبية المساعدة, الحاسبات وتقنية المعلومات, الإدارة ونظم المعلومات, كلية التربية والعلوم والآداب) ، نجاحاً نوعياً في استئناف العملية التعليمية في جميع كليات الفرع وإكمال المقررات الدراسية للطلبة في مختلف الأقسام العلمية بعد توقف دام لقرابة سبعة أشهر جراء العدوان الذي تعرضت له محافظة تعز وتسبب في توقف كل مجالات الحياة لا سيما القطاع التعليمي .. كما استطاع فرع الجامعة بجهود ذاتية رغم شحة الإمكانيات وجملة من المعوقات الماثلة, في الإعداد والتجهيز لإنجاح أعمال القبول والتسجيل للعام الجامعي الجديد 2016-2015م في مختلف الكليات والأقسام وتم التنسيق لـ2036 طالباً وطالبة وقبول512 منهم وفقا للمعايير والقوانين والشروط المخصصة التي تصب في مصلحة الطالب وسلامة سير العملية التعليمية الجامعية..
“الثورة” تستعرض في هذا التقرير إجراءات عملية القبول والتسجيل للعام الجامعي الجديد إضافة إلى الجهود التي بذلت لاستئناف الدراسة في فرع جامعة تعز بالتربة.

يؤكد رئيس جامعة تعز الدكتور محمد محمد سعيد الشعيبي أن اتخاذ قرار استئناف الدراسة في فرع جامعة تعز بالتربة جاء انطلاقا من حالة الأمن والاستقرار أولا التي تشهدها المنطقة وكذلك حفاظا على مصلحة الطلبة في عدم ضياع عام دراسي كامل بدون أي أسباب او مبررات واقعية, كما ان استئناف الدراسة لطلبة كليات فرع التربة جاء بناءً على قرار مجلس الفرع وإلحاح الطلبة وإصرارهم على مواصلة الدراسة وتجاوز كل الصعاب والمعوقات.. ناهيك أن مدينة التربة أصبحت حاليا مدينة تكتظ بالنازحين من مدينة تعز ويتواجد فيها عشرات الآلاف من الأسر النازحة والتي تطالب بمواصلة أبناءها للدراسة والعملية التعليمية حفاظا على مستقبلهم وخوفا من الضياع.. وهناك المئات من الطلاب والطالبات يقطعون مسافات كبيرة ويتسلقون الجبال لعدة ساعات بشكل يومي للوصول إلى الجامعة لإكمال مسيرتهم التعليمية بكل جد واجتهاد يعكس مدى حرصهم على التعليم وهذا الشأن يجعلنا نعتز بطلابنا وطالباتنا ونسعى لتقديم كل التسهيلات اللازمة من أجل مواصلة دراستهم.
جامعة الحجرية
ويقول رئيس جامعة تعز: إن الاهتمام القائم اليوم في فرع جامعة تعز بمدينة التربة يأتي أيضا على خطى الجهود المبذولة لتحويل الفرع إلى جامعة مستقلة تسمى بجامعة “الحجرية” وقد بدأنا في هذه الإجراءات وكنا مع محافظ تعز السابق شوقي أحمد هائل قد وضعنا اللمسات الأولى لتحقيق هذا الحلم الذي سيخدم عشرات الآلاف من الطلبة في مديريات وعزل الحجرية المختلفة, كما أن الكليات الحالية المتوفرة في الفرع تحقق تقدماً نوعياً ومتطوراً يساعدها في التحول إلى جامعة مستقلة ومتكاملة.
مصلحة الطلبة
وقال الشعيبي: إن عملية استئناف العملية التعليمية في الفرع والبدء في أعمال التنسيق للعام الجامعي الجديد يأتي حرصاً من قيادة الجامعة على مصلحة أبنائها الطلبة في إكمال تحصيلهم العلمي والتنسيق للعام الجامعي الجديد.. مؤكداً أن هذا القرار لم يأت من أي جهة ( كما يروج البعض) وإنما جاء بناء على إلحاح الطلبة.
الالتزام الوظيفي
الشعيبي وفي معرض حديثه مع “الثورة” أِشاد بمدى الالتزام والانضباط من قبل أعضاء هيئة التدريس والطلبة والموظفين لتحملهم الأعباء وحرصهم على تسيير العملية التعليمية بفرع التربة, وحث بقية الأكاديميين والموظفين إلى الحضور والانضباط وعدم التقاعس في تأدية واجبهم الوظيفي والوطني.
إقبال كبير
فيما يشير نائب رئيس جامعة تعز لشؤون فرع التربة الدكتور أحمد غالب الرباصي إلى أن سير العملية التعليمية في كليات وأقسام الفرع تسير بصورة إيجابية وإقبال كبير وواسع من قبل الطلبة من مختلف القرى والعزل..
مشيرا إلى أن توقف الدراسة كان في منتصف شهر ابريل الماضي نتيجة انعدام المشتقات النفطية وضعف الإقبال الطلابي واضطراب الأوضاع, حيث تم إقرار وقف الدراسة حينها وفي تاريخ 10 أكتوبر الماضي تم إقرار استئناف الدراسة وبدأت العملية التعليمية تسير بشكل جيد والإقبال الطلابي المكثف.
امتحانات القبول
وفيما يتعلق بامتحانات القبول للعام الجامعي الجديد أكد الدكتور الرباصي أن الإجراءات سارت وفقا للشروط والمعايير المحددة ولا يوجد هناك أي وساطات أو مجاملات وتمت بطريقة سرية وواضحة, مضيفا” من يتحدث عن أي قبول لأي طالب تمت بواسطة فهذا غير صحيح وعليه أن يقدم تظلم ونحن سنراجع كل الأولويات”.. مشيرا إلى أن الأقسام التي لديها نقص في عدد الطلبة المقبولين سيتم قبول طلبة بحسب ترتيبهم في الدرجات التي حصلوا عليها في امتحانات القبول.
النظام الموازي
وقال: إنه يجري في الفترة الحالية استكمال إجراءات التسجيل للطلبة المقبولين ويليها قبول الطلبة في النظام الموازي لكل الأقسام بحسب الشروط واللوائح الجامعية المتبعة من المجلس الأعلى للجامعات.. مضيفا أن رسوم التعليم الموازي يعود لمنفعة الطالب في التعاقد مع أعضاء هيئة تدريس في الأقسام التي تعاني من شحة في الكادر التدريسي وتوفير مقومات الدراسة خصوصا وأن المرحلة الحالية الموارد المالية في الجامعة تكون منعدمة.
التنسيق
وسرد الرباصي أعداد الطلبة المنسقين للعام الجامعي الجديد حيث بلغ عددهم 2036 طالباً وطالبة موزعين على مختلف كليات الجامعة وتم قبول 512 طالباً وطالبة ممن تجاوزا امتحانات القبول بنجاح, حيث تغيب عن أداء الامتحانات 176 طالباً وطالبة فقط.
معوقات
وعن المعوقات الماثلة أمام فرع الجامعة يقول الدكتور أحمد الرباصي: المشكلات كثيرة منها شحة الموارد المالية التي تسهم في تسيير العملية التعليمية وكذلك النقص بالكادر التدريسي وبذلك نلجأ إلى التعاقد مع مدرسين في كافة التخصصات بنظام الأجر بالساعات وهذا يكلف الكليات مبالغ مالية باهظة في ظل شحة الإمكانيات الحالية”.. مضيفا ” لقد تجاوزنا الكثير من العقبات من أجل مصلحة أبنائنا الطلبة وسنتجاوز العقبات الأخرى بتعاون جميع فئات وشرائح المجتمع وقيادة الجامعة وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلبة”.
مصلحة الطلبة
الدكتور أمين الكوشاب مستشار رئيس جامعة تعز لشؤون فرع التربة تحدث من جانبه قائلاً: إن الجهود التي بذلت لاستئناف الدراسة لم تكن بالسهلة, , وأن القرار كان لمصلحة الطالب أولاً وأخيراً ويجب علينا أن نحافظ بشكل كامل على مصالح الطلبة وعدم التلاعب فيها.
داعيا جميع فئات وشرائح المجتمع إلى بذل الجهود الوطنية المخلصة والعمل بإخلاص من أجل مصلحة الطلبة وتجنيب المنطقة كل المماحكات التي تضر بمصالح أبنائها وطلابها وجميع سكانها, وسجل الكوشاب الشكر والتقدير لكل الوطنيين الغيورين على مصلحة الطلبة والذين أسهموا بشكل إيجابي في تذليل كافة الصعاب.
قرار صائب
الطلبة من جهتهم عبروا عن ارتياحهم بقرار استئناف الدراسة في الجامعة, حيث قال رئيس جمعية رواد الأعمال بفرع جامعة تعز بالتربة الطالب عبدالجبار عبدالسلام الحساني: إن هذا القرار أعطى دافعا قويا لدى الطلبة لإكمال دراستهم الجامعية وبناء مستقبلهم بعد حالة اليأس التي كانت تجتاحهم مع توقف الدراسة والحياة بشكل عام لعدة أِشهر.
وأضاف: هذا موقف يحسب لقيادة قرع جامعة تعز بالتربة ونحن بدورنا نثمن جهودهم ونشكرهم على هذه المبادرة الطيبة ونطالب في الوقت ذاته بتكثيف الجهود من أجل إصلاح الاختلالات في مسار العملية التعليمية ونستغلها فرصة بتواجد قيادة الجامعة لحل كل الإشكاليات القائمة والتي يعاني منها الفرع وأن يعملوا على حلها جذريا كنقص بعض أعضاء هيئة التدريس وافتقار المعامل التخصصية.
تخصصات حديثة
ونوه الحساني إلى مطالب الطلبة في تحديث التخصصات وافتتاح تخصصات حديثة تلبي طموحات وتطلعات المجتمع حاليا وافتتاح كليات للهندسة والعلوم التقنية والمهنية التي تساعد الطلبة في الحصول على وظائف ومهن تمكنهم من بناء مستقبلهم بشكل أفضل وفرص متوافرة.

قد يعجبك ايضا