في أطروحة دكتوراه للباحث جهاد السنباني

دراسة علمية تؤكِّد محدودية دور الاعفاءات الضريبية في جذب الاستثمار

الثورة /صادق وجيه الدين
■ توصَّلت رسالة علمية أكاديمية إلى نتيجة تفيد أن سياسة الاعفاءات الضريبية التي انتهجتها الحكومة في بلادنا لم تسهم سوى بدور محدود في عملية جذب الاستثمار. وأرجعت الدراسة التي نال بها الباحث “جهاد محمد أحمد السنباني” درجة الدكتوراه من قسم الاقتصاد في كلية الحقوق بجامعة حلوان بمصر، هذه المسألة إلى ما عبَّر عنه بـ”غياب المشروع اليمني للمناخ الاستثماري”.. مشيراً إلى أن “المناخ الاستثماري ينهض على منظومة من العوامل والعناصر والمقومات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية الشاملة، بحيث تتكامل مع بعضها البعض؛ لتكون بيئةً سياسيةً واقتصاديةً مواتيةً لمناخ مناسب لجذب الاستثمار”.
وذكر السنباني أن للاستثمار دوافعَ ومحدداتٍ؛ منها: “دوافع الاستثمار لدى المستثمر، ودوافع الاستثمار لدى الدولة الأم، ودوافع الاستثمار لدى الدولة المضيفة للاستثمار”.
وأكدت الدراسة على أن المشرِّع اليمني زاد بالمبالغة في الاعفاءات الضريبية، رغم أنها –كما سبق- ليست هي العامل الحاسم لجذب الاستثمار، بل إن المناخ الاستثماري الملائم هو العامل الأهم والأبرز. موضحاً أن اليمن لم يستفد من موقعه الجغرافي الاستراتيجي، ومن امتلاكه شريط ساحلي يمتد بمسافة أكثر من 2500 كم، ومياهاً إقليميةً تحتوي على الكثير من الجزر التي يزيد عددها عن 183 جزيرة.
وكان الباحث قد اعتمد في دراسته على المناهج الاستقرائية والوصفية والتحليلية، وذلك من خلال فهم الواقع في حاضره، ومحاولة استشراف المستقبل عن طريق توفير البيانات والمعلومات والحقائق والاستنتاجات الواقعية التي تمكّن المعنيين من التوجه نحو إجراء تحولات نوعية لخدمة مجتمعاتنا، وكذلك إلى التفسير والتحليل بقصد التوصل إلى استنتاجات تفيد عملية تصحيح الواقع وتحديثه، كما تم استخدام المنهج المقارن لإجراء مقاربة لأثر الإعفاءات الضريبية في جذب الاستثمار في اليمن مع بعض الدول التي شملتها الدراسة.

قد يعجبك ايضا