برø الوالدين

د . عكرمة صبري –
من المعلوم بداهة أنø برø الوالدين من أوجب الواجبات في الإسلام حتى إنه اقترن بعبادة الله عزøوجل¡ وذلك لبيان ثوابه العظيم ومنزلته الرفيعة¡ وبالعكس فإنø عقوق الوالدين قد اقترن بالشرك بالله سبحانه وتعالى¡ وذلك لبيان حرمته وإثمه الكبير¡ فالعقوق من الكبائر بل هو من أكبر الكبائر .
هناك مجموعة من النصوص الشرعية: من الآيات الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة التي تحثø على برø الوالدين والإحسان إليهما مع بيان الثواب الذي ينال البارø بوالديه .
قال سبحانه وتعالى: “و◌ِاعúب◌ْد◌ْوا الله◌ِ و◌ِل◌ِا ت◌ْشúرöك◌ْوا بöهö ش◌ِيúئا◌ٍ و◌ِبöالúو◌ِالöد◌ِيúنö إöحúس◌ِانا◌ٍ و◌ِبöذöي الúق◌ْرúب◌ِى و◌ِالúي◌ِت◌ِام◌ِى و◌ِالúم◌ِس◌ِاكöينö و◌ِالúج◌ِارö ذöي الúق◌ْرúب◌ِى و◌ِالúج◌ِارö الúج◌ْن◌ْبö و◌ِالصاحöبö بöالúج◌ِنúبö و◌ِابúنö السبöيلö و◌ِم◌ِا م◌ِل◌ِك◌ِتú أ◌ِيúم◌ِان◌ْك◌ْمú إöن الله◌ِ ل◌ِا ي◌ْحöب م◌ِنú ك◌ِان◌ِ م◌ْخúت◌ِالا◌ٍ ف◌ِخ◌ْورا◌ٍ”¡ (سورة النساء آية: 36) والإحسان في الشريعة الإسلامية مجاله واسع فهو لا يقتصر على الوالدين¡ بل يشمل فئات أخرى من الناس الذين هم بحاجة إلى العطف والمساعدة¡ فكان الواجب على المسلم أن يبادر إلى الإحسان إليهم . (ومعنى الجار ذي القربى) الجار القريب في جواره وسكنه¡ ومعنى (الجار الجنب) أي الجار البعيد في الجوار¡ ومعنى (الصاحب بالجنب) أي الرفيق في السفر أو العمل أو في المدرسة وغيرها .
وقال ربø العالمين: “و◌ِق◌ِض◌ِى ر◌ِبك◌ِ أ◌ِلا ت◌ِعúب◌ْد◌ْوا إöلا إöياه◌ْ و◌ِبöالúو◌ِالöد◌ِيúنö إöحúس◌ِانا◌ٍ إöما ي◌ِبúل◌ْغ◌ِن عöنúد◌ِك◌ِ الúكöب◌ِر◌ِ أ◌ِح◌ِد◌ْه◌ْم◌ِا أ◌ِوú كöلاه◌ْم◌ِا ف◌ِلا ت◌ِق◌ْلú ل◌ِه◌ْم◌ِا أ◌ْف و◌ِل◌ِا ت◌ِنúه◌ِرúه◌ْم◌ِا و◌ِق◌ْلú ل◌ِه◌ْم◌ِا ق◌ِوúلا◌ٍ ك◌ِرöيما◌ٍ . و◌ِاخúفöضú ل◌ِه◌ْم◌ِا ج◌ِن◌ِاح◌ِ الذل مöن◌ِ الرحúم◌ِةö و◌ِق◌ْلú ر◌ِب ارúح◌ِمúه◌ْم◌ِا ك◌ِم◌ِا ر◌ِبي◌ِانöي ص◌ِغöيرا◌ٍ”¡ (سورة الاسراء الآيتان 23 و24) ومعنى (قضى ربك) أي حكم وأمر وأوجب . ويلاحظ أن الإحسان إلى الوالدين قد ورد في هذه الآية الكريمة بعد عبادة الله سبحانه وتعالى¡ وذلك لبيان أهمية الإحسان إلى الوالدين حتى إنه لا يجوز التأفف أو التبرم أو التضجر أمام الوالدين لأي سبب من الأسباب .
عن الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه- قال: سألت◌ْ رسول الله صلى الله عليه وسلم-: أي الأعمال أحب إلى الله¿ قال: الصلاة في وقتها . قلت: ثم أي¿ قال: بر الوالدين . قلت: ثم أي¿ قال: الجهاد في سبيل الله “متفق عليه . ففي هذا الحديث النبوي الشريف بيان لأهمية الصلاة التي تمثل عماد الدين وعموده¡ ثم يأتي بعد ذلك بر الوالدين¡ ثم يأتي الجهاد في سبيل الله” .
عن الصحابي الجليل أبي هريرة رضي الله عنه – قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم – فاستأذن في الجهاد . فقال له: أحي والداك¿ قال: “نعم . قال: ففيهما جاهد”¡ (متفق عليه) . أي يتوجب أن تلازمهما وأن تقوم برعايتهما وخدمتهما . ومن هذا يتضح أن القيام برعاية الوالدين والإحسان إليهما مقدم على الجهاد في سبيل الله .
وهناك العشرات من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحذر وتنهى عن عقوق الوالدين¡ الذي يعد من أكبر الكبائر وتذكر أن العاق لوالديه معاقب: في الدنيا وفي الآخرة¡ وذلك لشدة الإثم الذي يلحقه .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم-: “ألا أنبئكم أكبر الكبائر” ثلاثا◌ٍ قلنا : بلى يا رسول الله . قال: “الإشراك بالله¡ وعقوق الوالدين . وكان متكئا◌ٍ فجلس فقال: ألا وقول الزور¡ وشهادة الزور”¡ فما زال يكررها حتى قلنا: “ليته سكت”-(متفق عليه عن الصحابي الجليل أبي بكúرة رضي الله عنه) . ويلاحظ أن عقوق الوالدين قد ورد بعد الإشراك بالله .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم- : “كل الذنوب يؤخر الله منها ما شاء إلى يوم القيامة: إلا عقوق الوالدين: فإن الله يعجله في الحياة قبل الممات”-رواه الحاكم والأصبهاني عن الصحابي الجليل أبي بكرة رضي الله عنه .
عن الصحابي الجليل معاوية بن جاهمة السلمي رضي الله عنه أنه جاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله أردت أن أغزو وقد جئت أستشيرك¡ فقال عليه الصلاة والسلام: “هل لك من أم¿” قال: نعم¡ قال: “الزمها فإن الجنة تحت أقدامها”¡ وفي رواية “تحت رجليها”¡ (أخرجه أحمد في مسنده والنسائي في سننه وابن ماجة في سننه والطبراني في المعجم الكبير والحاكم في المستدرك) .

رئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس

قد يعجبك ايضا