بدء محادثات جنيف 2 الهادفة لإيجاد تسوية دائمة للأزمة اليمنية

الثورة نت/
بدأت في مدينة جنيف بسويسرا اليوم محادثات السلام الخاصة بالأزمة اليمنية تحت رعاية الأمم المتحدة والهادفة إلى تفعيل وقف إطلاق النار بشكل دائم وشامل وإيجاد تسوية دائمة للأزمة في اليمن.

وأكد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد في كلمة له في بداية المحادثات أن بداية تطبيق وقف الأعمال الحربية في اليمن بدأت اليوم وذلك كخطوة أساسية أولى لإحلال السلام في البلاد.

وقال “إن وقف الأعمال القتالية الذي توصلنا إليه اليوم يشكل مرحلة هامة في إنهاء النزاع المسلح في اليمن وخطوة نحو إحراز تقدم في التحاور والتوافق “.

وأكد المبعوث الأممي أن صنع السلام هو مطلب أساسي لإعادة بناء اليمن وتأهيل بنيته التحتية ومعالجة آثار الحرب وتوفير البيئة الملائمة لإعادة الحياة إلى طبيعتها في كافة أنحاء البلاد بالإضافة إلى إنعاش الاقتصاد.

وحث المبعوث الخاص الوفود المشاركة على الإحترام الكامل لوقف الأعمال القتالية الذي بدأ بالتزامن مع افتتاح المشاورات.

وذكر بيان للأمم المتحدة اليوم أن محادثات السلام التي بدأت اليوم في سويسرا تهدف إلى تفعيل وقف إطلاق نار دائم وشامل وإيجاد تسوية دائمة للأزمة في اليمن، بالإضافة إلى تحسين الوضع الإنساني والعودة إلى مسار سياسي سلمي ومنظم.

وأشارت الى ان المبعوث الخاص للأمم المتحدة الى ليمن يقوم بإدارة الجلسات المنعقدة بحضور 24 ممثلاً ومستشاراً يمنياً فيما يعمل خبراء من الأمم المتحدة مع الوفود الحاضرة لتقديم الدعم بغية بلورة اتفاقات لتحسين الوضع الإنساني وتوصيل المساعدات بالإضافة إلى المساهمة في تفعيل وقف إطلاق نار دائم وشامل.

سبأ

قد يعجبك ايضا