الفاو تحذر من خطورة تكاثر الجراد الصحراوي في اليمن

الثورة نت /
حذرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) من احتمال زيادة أعداد الجراد الصحراوي وتكاثره خلال الموسم الشتوي الحالي والذي قد يمتد الى الموسم الصيفي القادم ما يشكل خطرا يهدد الأمن الغذائي في اليمن.

وأشارت المنظمة الى أن اليمن والقرن الإفريقي خلال هذا الموسم تتأثر بظاهرة النينو 2015 – 2016م والتي سينجم عنها هطول أمطار غزيرة ستسهم في زيادة أعداد الجراد مع احتمالية ظهور فورة وبؤرة إصابة بالجراد خلال الموسم الشتوي الحالي.

وشددت المنظمة على ضرورة الترصد والتحري ومتابعة حالة الجراد الصحراوي في مناطق تكاثره المختلفة وذلك من خلال تنفيذ المسوح الميدانية لتلك المناطق والتدخل المبكر لمكافحة أية بؤر اصابة يمكن اكتشافها وذلك بهدف الحد من زيادة الانتشار تفادياً لأي كوارث قد تلحق بالثروة الزراعية.

وأوضح مدير عام وقاية النباتات بوزارة الزراعة والري المهندس عبدالله السياني أن الوقاية نفذت على ضوء تلك التحذيرات مسوحات ميدانية في مناطق التكاثر الشتوية الواقعة في مناطق السهل التهامي بهدف تقييم الحالة الراهنة للجراد والظروف البيئية في تلك المناطق.

وأشار السياني إلى أن تقرير المسوحات الميدانية التي نفذها المركز الوطني لمراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي التابع للإدارة العامة لوقاية النباتات أفاد بأن الظروف البيئية من الغطاء النباتي والرطوبة المرتبطة بنشاط الجراد وتكاثره مهيأة تماماً لحدوث تكاثر للجراد وزيادة أعداده خلال الأشهر القادمة في عموم مناطق السهل التهامي، كما تعتبر مناطق سهل تهامة مناسبة لغزو أسراب الجراد القادمة من الدول المجاورة في الإقليم.

ووفقا للتقرير فإن حالة الجراد شبه هادئ نسبيا خلال شهر نوفمبر الماضي بالرغم من تسجيل أعداد إنفرادية مبعثرة ناضجة في جميع المواقع التي تم زيارتها والتي من المتوقع أن تبدأ بوضع بيوضها وبالتالي زيادة أعدادها خلال الأشهر القادمة في ظل الظروف البيئية المناسبة.

ولفت التقرير إلى أن هناك توقعات بزيادة أعداد الجراد وظهور جيل جديد وتشكل بؤر إصابة بحوريات الجراد في مناطق متفرقة من السهل التهامي لتكاثر محلي ناتج من ملائمة الظروف البيئية في تلك المناطق والتي ستكون معرضة لغزو أسراب جراد صحراوي من دول الإقليم الأخرى وخاصة القرن الافريقي نظرا للأمطار الغزيرة التي شهدتها تلك الدول خلال نوفمبر الماضي.

وأوصى بضرورة وضع المناطق الواقعة في سهل تهامة تحت المراقبة والعمل على تقييم تلك المناطق بشكل دوري خلال الموسم الشتوي الجاري.

سبأ

قد يعجبك ايضا