مذكرة تفاهم بين وزارة التخطيط و”الفاو” لتطوير نظم معلومات الأمن الغذائي

الثورة نت /
وقع اليوم بصنعاء على مذكرة تفاهم بين وزارة التخطيط والتعاون الدولي ومنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “الفاو” لمواصلة دعم السكرتارية الفنية بالوزارة.

تقضي الاتفاقية التي تأتي ضمن برنامج تطوير نظم معلومات الأمن الغذائي والتغذية الممول من الاتحاد الأوربي بمواصلة تعزيز جهود التعاون والشراكة المستمرة بين كل من السكرتارية الفنية للأمن الغذائي بوزارة التخطيط والتعاون الدولي ووحدة دعم المشروع بالمنظمة بشان برنامج تطوير نظم معلومات الأمن الغذائي والتغذية في اليمن.

وقع الاتفاقية نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور مطهر العباسي وعن المنظمة الممثل المقيم للمنظمة في اليمن الدكتور صلاح الحاج حسن.

وفي حفل التوقيع أشار نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور مطهر العباسي إلى أن هذا الدعم يهدف إلى تعزيز إلية التنسيق والتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة بالأمن الغذائي والتغذية أهمها وزارة الزراعة والري والصحة العامة والسكان والصناعة والتجارة والمياه والبيئة والأسماك والجهاز المركزي للإحصاء .

ولفت إلى أهمية هذا المشروع في توحيد نظم معلومات الأمن الغذائي والتغذية في الجمهورية اليمنية لخدمة صناعة القرار في مجال الاستجابة لمتطلبات الأمن الغذائي والتغذية في البلد وخاصة في ظل هذه الأوضاع المأساوية التي تعاني منها اليمن والتي أضحى معظم سكانها يعانون من انعدام الأمن الغذائي .

من جهته أوضح الممثل المقيم للمنظمة في اليمن أنه سيتم تقديم الدعم للسكرتارية الفنية للأمن الغذائي عبر البرنامج بالتوجيه والشراكة مع قيادات وزارة التخطيط والتعاون الدولي ، للقيام بالتنسيق والتسيير لتصنيف وجمع معلومات الأمن الغذائي والتغذية وتحليلها وإنتاج التقارير والنشرات والتحديثات وموجزات السياسات المطلوبة في مجال الأمن الغذائي والتغذية للاستفادة منها من قبل صانعي القرار في وضع البرامج واتخاذ الإجراءات بما يخدم سكان الجمهورية اليمنية للقيام بمقتضيات الأمن الغذائي من قبل الجهات الحكومية والدولية ذات العلاقة على مختلف مستوياتها.

وأشار إلى أن الدعم المقدم سيساعد على توحيد وتعزيز قدرات وأداء السكرتارية الفنية للأمن الغذائي بوزارة التخطيط والتعاون الدولي للقيام بالمهام المناطة بها بما يخدم هذا التوجه.. مؤكداً أن هذه الاتفاقية تأتي لمواصلة دعم منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة جهود تعزيز بناء قدرات الحكومة اليمنية في تلك المجالات المذكورة خلال العام القادم نوفمبر 2015م إلى أكتوبر 2016م والذي يتوافق مع الإطار البرامجي للمنظمة في الجمهورية اليمنية للأعوام 2013-2017م .

تجدر الإشارة إلى أن برنامج تطوير نظم معلومات الأمن الغذائي والتغذية الذي سيسهم في رفع مستوى الأمن الغذائي والتغذية في اليمن قد بدأ تنفيذه العام الماضي , من خلال الاتفاقية الموقعة مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي لدعم السكرتارية الفنية للأمن الغذائي والتي استمرت إلى نهاية أكتوبر 2015م.

سبأ

قد يعجبك ايضا