أردوغان: بوتين يرفض الرد على اتصالي ومستعد لترك “منصبي”

 

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استعداده ترك منصبه اذا ثبت ان بلاده تقوم بشراء النفط من “داعش”، مشيرا إلى أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين رفض الرد على اتصاله بشأن إسقاط طائرة روسية. وافاد موقع “فرانس 24″ اليوم الجمعة، ان اردوغان اوضح في حوار معها، إن الطيران الحربي التركي لم يتعرف في البداية على الطائرة الروسية التي أسقطها الثلاثاء، وإنها اخترقت أجواء تركيا، وطالبها إلى جانب طائرة أخرى بمغادرة المجال الجوي التركي، إلا أنها لم تمتثل لذلك، ما استدعى تدخل المقاتلات التركية.

وقال أنه لو علم الطيران الحربي التركي بأن الأمر يتعلق بطائرة روسية لتصرف بشكل مختلف، مشيرا في الوقت نفسه إلى حادثة سابقة تحدث بخصوصها مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، واعتبر في السياق ذاته أن الأمر يتعلق بـ”سيادة” بلاده.

وأكد أردوغان أن تركيا لا ترغب في أن تتوتر العلاقات التركية الروسية، مشيرا إلى العلاقات الاقتصادية، التي وصفها بـ”المتقدمة” التي تربط بين البلدين.

واشار الى أنه اتصل بوتين هاتفيا إلا أن الأخير لم يرد عليه. وأضاف “أن على بوتين أن يطلع على كل المعطيات العسكرية التي بحوزته حول ما حصل بالضبط، قبل أن يطلب اعتذارا من أنقرة بشأن الحادث”.

واعتبر ادروغان الاتهامات الروسية بشأن شراء تركيا النفط من “داعش”، بانها مجرد “افتراءات”، ودعا من يتهمون أنقرة بذلك بتقديم الدليل، معربا عن استعداده لترك منصبه إن حصل ذلك فعلا.

وزعم أردوغان أن روسيا لا تحارب جماعة “داعش” الارهابية في سوريا، معتبرا أنها تستهدف مقاتلي المعارضة وتدعم بشار الأسد.

يذكر، أن مقاتلات تركية اسقطت طائرة حربية روسية من طراز “سوخوي24” يوم الثلاثاء الماضي في سوريا على بعد نحو 4 كم من الحدود مع تركيا.

قد يعجبك ايضا