اختتام الاجتماع السنوي لبرنامج التهاب السحايا والفيروسات العجلية بصنعاء

الثورة نت / شوقي العباسي

اختتمت بصنعاء أعمال الاجتماع السنوي الموسع لبرنامج الترصد لالتهاب السحايا البكتيري والفيروسات العجلية التابع لوزارة الصحة العامة والسكان بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وناقش الاجتماع التقارير الدورية لأنشطة البرنامج وتقييم أداء المواقع والصعوبات والحلول لتحسين العمل على مختلف المستويات،كما استعرض نتائج العينات المخبرية من المختبر المركزي والإجراءات العملية المعيارية وأهمية التنسيق بين جميع الكوادر.

وشارك في الاجتماع أكثر من 80 كادراً طبياً بينهم أطباء وممرضين ومخبريين يمثلون 9 مواقع بأمانة العاصمة وعدن وتعز والحديدة وإب وحجة وبمشاركة مدراء البرامج الصحية بالوزارة.

وأشار مدير عام مكافحة الأمراض والترصد الوبائي في وزارة الصحة العامة والسكان د. عبد الحكيم الكحلاني إلى أن هذا الحضور الكبير للكوادر الطبية يعكس تماسك القطاع الطبي وتكاتفه بالرغم من الصراع والانقسام السياسي في البلد.

وشدد الكحلاني على ضرورة تعزيز التنسيق للبرنامج بين قيادات المرافق الصحية ومسؤولي التنسيق في المحافظات والكوادر العاملة ضمن البرنامج.

وقال: “نحن في متابعة مستمرة لآخر المستجدات للوضع الوبائي لالتهاب السحايا على المستوى المحلي والإقليمي، ونعمل حالياً على مراجعة نتائج البرنامج للفترة السابقة وتحديد نقاط القوة والضعف ورسم الخطط المطلوبة”.

وتخلل الاجتماع ورشة عمل قدمت فيها أوراق عمل حول الوضع الوبائي العالمي لالتهاب السحايا البكتيري ودور المختبرات في عملية الترصد للمرض وأهمية توسيع نطاق برنامج الترصد للفيروسات العجلية.

وأكد مدير برنامج الترصد لالتهاب السحايا البكتيري والفيروسات العجلية د. بشير أبو أصبع على ضرورة إيجاد دعم وطني ودولي لتوسعة البرنامج وتحديد المناطق عالية الخطورة من أجل تكثيف أنشطة الرصد والمعالجة فيهاوالبدء في عملية ضبط الجودة في المواقع الصحية.

وأشاد أبو اصبع بأداء والتزام الكوادر الطبية التي استمرت في العمل رغم الظروف والتحديات الأمنية الكبيرة.

قد يعجبك ايضا