تركيا تناشد القذافي التخلي عن السلطة في بلاده “فورا”

الثورة نت/..

ناشد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم  الثلاثاء العقيد الليبي معمر القذافي .

وقال اردوغان للصحافيين “نحن نأمل ان يترك الزعيم الليبي ليبيا ويتخلى عن السلطة فورا لاجله ولاجل مستقبل بلده ومن اجل وقف اراقة المزيد من الدماء والدموع ووقف الدمار”.

واضاف “نريد ان نذكره بان عليه ان يقوم بهذه الخطوة التي لامفر منها¡ من اجل وضع حد للمعاناة”¡ مذكرا بمقتل احد ابناء الزعيم الليبي وثلاثة من احفاده في غارة جوية السبت الماضي.

وتعتبر مناشدة اردوغان الرجل القوي في انقرة القذافي الرحيل عن الحكم في ليبيا تطورا لافتا¡ بل ويؤشر إلى انقلاب في الموقف التركي من الصراع في ليبيا حيث يخوض الثوار حربا شرسة فرضها عليهم نظام القذافي عندما بدؤوا تحركهم السلمي في الـ17 من فبراير/ شباط الماضي مطالبين بالحرية والكرامة وبرحيل زمرة نظام

يتحكم في مصائرهم منذ أكثر من 40 سنة.

ولم تكن تركيا تطالب برحيل القذافي بل بعقد هدنة بين قواته والمتمردين.

وأعلنت تركيا – العضو الإسلامي الوحيد بحلف شمال الاطلسي “ناتو”- معارضتها للدعوات المنادية بفرض حظر جوي على ليبيا ووصفتها بأنها غير مفيدة.

وأثارت هذه التصريحات في حينها رد فعل شعبي غاضب في تركيا وفي ليبيا حيث كان ينتظر منه موقفا يفترض أن يناصر الشعب الليبي صاحب الحق في الحرب التي فرضها عليه نظام القذافي.

واعتبرت تلك التصريحات أقرب إلى نظام العقيد معمر القذافي منها إلى الشعب الليبي.

وقال أردوغان “إن التدخل العسكري من قبل الناتو في ليبيا أو أي دولة أخرى ستنجم عنه آثار عكسية تماما”.

واضطر اردوغان إلى توضيح موقفه أمام البرلمان التركي والتأكيد على أن تركيا تقف موقف الحياد وأن اتصالاتها مع القذافي تبقى قناة لممارسة الضغط لمنعه من مواصلة ممارساته¡ ولتقديم المساعدات المطلوبة للشعب الليبي.

وفند أردوغان بغضب ما وصفها بأكاذيب تطرح باسم تركيا¡ مشددا على أن موقف أنقرة واضح يتلخص بعبارتين رئيستين¡ وهما “لسنا مع النفط” و”لا نريد لتجار الأسلحة أن يكسبوا من اقتتال الإخوة”.

وقال إنه “كان واضحا في التأكيد على حرص تركيا على عدم اتخاذ أي موقف من شأنه زيادة حدة الصراع القائم في ليبيا حاليا”.

المصدر :  “العرب اونلاين ووكالات”

قد يعجبك ايضا