شرف:منظمات المجتمع المدني شريك اساسي في التنمية

الثورة نت / شوقي العباسي

اكد نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس هشام شرف اهمية الدور الكبير الذي تقوم به منظمات المجتمع المدني كشريك اساسي للحكومة في العديد من المجالات وان الحكومة تؤكد على هذه الشراكة لتحقيق افضل النتائج للخروج بخطة خمسية رابعة تلبي حاجات المجتمع كون الخطة الخمسية تخدم المنظمات والمجتمع بشكل عام .

واوضح ان العمل مع منظمات المجتمع المدني  تكميلي وهو محل اعتزاز ان يكون لدينا مجتمع مدني من كل الاطياف يساهم في ايجاد  التنمية الحقيقية وتقديم الملاحظات والانتقادات الايجابية التي ناخذها بعين الاعتبار والاخذ بها لما من شانه تحقيق الاهداف المرجوة .مشيرا◌ٍ الى ان اليمن تواجة العديد من التحديات الكبيرة المتمثلة بالتحديات السكانية وتحديات المياة والبطالة والظواهر المقلقة التي تؤثر في مجال التنمية والبناء .

وقال في كلمتة أمس في افتتاح ورشة العمل الخاصة باستعراض نتائج الدراسة الخاصة برؤية شبكات منظمات المجتمع المدني للمشاركة في اعداد الخطة الخمسية الرابعة لقطاع التعليم 2011-2015م والتي اعدتها شبكة منظمات المجتمع المدني بالتعاون مع منظمة اوكسفام  ونظمها اتحاد نساء اليمن¡ان عمل منظمات المجتمع المدني يعزز من عمل الحكومة حيث ان القيادة السياسية اعطت اشارة خضراء لعمل هذه المنظمات او التجمعات الخاصة بالادارة المحلية من اجل تكامل العمل مع الحكومة في العديد من المجالات التنموية ¡مشيرا◌ٍ الى ان وزارة التخطيط تشجع العديد من المنظمات التي تاتي للعمل في اليمن من اجل بناء قدرات منظمات المجتمع اليمني ونقل للمعارف والخبرات للنهوض بعمل المنظمات المحلية في بلادنا.

من جانبها اشادت مسؤولة البرامج في منظمة اوكسفام السيدة راجني بالحكومة اليمنية وما تولية من اهتمام بمنظمات المجتمع المدني وادماجها في كل الخطط والمجالات التنموية ¡ايمانا◌ٍ منها بالادوارالكبيرة التي تقوم بها في المجتمع ونقل اصوات الناس الى صانعي القرار وعكس احتياجات الفقراء الى الحكومة .

واشارت الى ان هذه المنظمات يعول عليها في عملية التنمية والقيام بالمناصرة والابحاث والدراسات التي تعطي صانعي القرار رؤى واضحة من اجل التخطيط السليم ¡موضحة◌ٍ ان الدراسة التي نفذتها منظمات المجتمع المدني عن التعليم الاساسي في اليمن وكيفية السعي من قبل الحكومة بتنفيذ التزاماتها تجاة الجنسين وتقليل الفجوة في التعليم الاساسي بين الجنسين تؤكد ما تحقق من مؤشرات في هذا الجانب تؤكد التزام الحكومة اليمنية في تحقيق الاهداف التنموية.

وكانت قد القيت كلمة من قبل رئيسة اتحاد نساء اليمن رئيسة شبكة منظمات المجتمع المدني اكدت فيها ان اهمية الشراكة الحقيقية بين المنظمات والحكومة في تنفيذ الاستراتيجيات والعمل مع الحكومة في الاعداد والتخطيط والتنفيذ للعديد من البرامج التنموية .

واشارت الى ان هذه الحلقة النقاشية تناقش موضوع مهم يعتبر مفتاح التنمية وهو التعليم فبقدر تطور التعليم وتقدمه في المجالات المختلفة يرتقي الفكر ويستقيم امره ويقوم بدورة على النحو الذي يؤثر التاثير العميق في البناء الحضاري والنمو الاقتصادي والاحتماعي .

وناقشت الفعالية  التي شارك فيها 40 مشارك ومشاركة من الجهات المعنية النتائج النهائية التي خرجت بها الدراسة حول رؤية منظمات المجتمع المدني

للمشاركة في اعداد الخطة الخمسية الرابعة لقطاع التعليم الاساسي 2011-2015م .

قد يعجبك ايضا