فتاوى

عبداللطيف الصعر –

طوال أيام الشهر الكريم لإرسال اسظلتكم على فاكس 505233/10

«لا حرج على المكره»
< السائل (سليم محمد عبدالكريم) يسأل: رجل أتى أهله وهي نائمة في نهار رمضان فجامعها وهي غير راضية¡ وحاولت مقاومته دون جدوى¡ فهل ينطبق عليها حكم المجامع لأهله في نهار رمضان من قضاء وصيام شهرين متتابعين وتوبة¡ أم لا¿
– الجواب: إذا صح أنها مكرهة مغتصبة غير راضية لا قبل الجماع ولا حال الجماع فلا حرج على المكره ولا إثم ولا كفøارة ولا قضاء¡ لأن القضاء قد عفا عن المكره¡ وإلا فعليها كل شيء مثل الرجل.
وهذا الشيء راجع إلى ذمتها¡ فإن صح أنها عجزت عن مقاومة زوجها الذي أكرهها واضطرت إلى التسليم لنفسها بقوة الرجل وضعفها أمامه وخشيت على نفسها منه فلا إثم عليها ولا كفارة¡ وإلا فحكمها حكم الرجل من الإثم ووجوب الكفارة والقضاء.

«لا تعدد للكفارة»
< رجل جامع أهله في نهار رمضان عدة مرات¡ فقال له بعض الأشخاص إنه عليه كفارة بعدد مرات الجماع .. فما قولكم في هذه المسألة¿
– الجواب: ‘ن كان المرات في يوم واحد فليس عليه إلا كفارة واحدة¡ وإن كانت في عدة أيام فلكل جماع كفارة سواء جامعها في يومين أو ثلاثة أيام أو في أسبوع أو أسبوعين أقل أو أكثر لا فرق.
و(الخلاصة) إنه إذا تعددت الأيام تعددت الكفارات¡ وإن كان الجماع في يوم واحد فتكفي كفارة واحدة.

«القضاء والتوبة الخالصة»
< ماحكم من أتى أهله في يوم نذر فيه بالصوم¿
– الجواب: عليه القضاء والتوبة الخالصة فقط¡ والله أعلم.

أحاديث حذر منها القاضي العمراني:
(78) حديث: «يدعى الناس يوم القيامة بأمهاتهم سترا◌ٍ من الله عز وجل عليهم» حديث (ضعيف) نص على ذلك السيوطي وابن الجوزي والذهبي.
(79) مايقال إنه حديث: «ليس لفاسق غيبه» (موضوع) نص على ذلك الهراوي وابن القيم والطرابلسي.
(80) مايقال إنه حديث: «إذا مات الرجل منكم فدفنتموه فليقم أحدكم على رأسه وليقل: يافلان ابن فلانة فإنه سيستمع فليقل يافلان بن فلانة فإنه سيستوي قاعدا◌ٍ .. أذكر ماخرجت عليه من دار الدنيا شهادة أن لاإله إلا الله وحده لاشريك له ….الخ» حديث «ضعيف» نص على ذلك زين الدين العراقي وابن القيم والألباني وغيرهما.

قد يعجبك ايضا