الأحد في مدينة جدة

يعقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي يوم الأحد المقبل اجتماعهم الـ 115 في مدينة جدة السعودية¡ برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتي¡ رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري لمجلس التعاون الشيخ محمد صباح السالم الصباح.
وأوضح أمين عام مجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية في بيان صحفي وزع اليوم الاربعاء ¡ أن الوزراء سيستعرضون مسيرة التعاون المشترك¡ وما تم بشان رؤية مملكة البحرين لتطوير مجلس التعاون ¡ إلى جانب المواضيع ذات الصلة بالبيئة والمياه ومواجهة الكوارث الطبيعية ¡ والاستخدام السلمي للطاقة النووية.
 وقال العطية ان الوزراء سيستعرضون التحضيرات المتصلة بالحوار الاستراتيجي الثاني ¡ بين دول المجلس ودول رابطة الآسيان المقرر عقده في سنغافورة خلال الفترة من 31 مايو وحتى الاول من يونيو المقبل¡ والحوار الاستراتيجي الأول بين دول مجلس التعاون والصين¡ المقرر عقده في بكين ¡في الرابع من الشهرنفسه¡ اضافة الى استعراض تقرير الأمانة العامة بشأن سير العمل في برنامج دول المجلس لإعادة اعمار غزة .
واضاف العطية أن المجلس الوزاري¡ سيستعرض نتائج اجتماعات اللجان الوزارية المختصة ¡ والتي أنهت اجتماعاتها حتى الآن وتوصياتها حيث ستتم مناقشة ما توصلت إليه هذه اللجان مـن توصيات ¡ تسهم في تعزيز مسيرة المجلس المباركة¡ إلى جانب التقارير العسكرية والأمنية المرفوعة إلى المجلس الوزاري في إطار منظومة العمل المشترك .
وفي الشأن السياسي ¡ أكد العطية أن الوزراء سيتدارسون العديد من القضايا السياسية ¡ وفي مقدمتها ملف الجزر الإماراتية ¡ موضحا أن المجلس الوزاري سيجدد تأكيده ¡ على المواقف الثابتة لدول مجلس التعاون ¡ الم◌ْتمثلة في دعم حق السيادة الكاملة لدولة الإمارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث ودعوة إيران¡ للاستجابة لحل القضية عن طريق المفاوضات المباشرة أو باللجوء إلى محكمة العدل الدولية.
وأشار إلى أن الوزراء سيتدارسون أيضا ملف العلاقات بين دول مجلس التعاون وإيران ¡ وتطورات أزمة ملفها النووي ¡ والتي كان آخرها الاتفاق الذي تم توقيعه في طهران بين تركيا وإيران والبرازيل والذي وافقت إيران بموجبه على أن تكون تركيا مكانا لتبادل الوقود النووي الإيراني . وأكد أن الوزراء سيناقشون تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة في ظل الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على الشعب الفلسطيني وعلى أرضه ومقدساته ¡ إضافة إلى ما يتم من جهود للسلام في الشرق الأوسط ¡ ومستجدات الوضع في العراق وعلاقاته مع دول الجوار ¡ إلى جانب الأوضاع في كل من لبنان والصومال والسودان.
 

قد يعجبك ايضا