د.غازي :اليمن الأولى في تبني إستراتيجية وطنية تنفيذية لمكافحة الأمراض غير المعدية


الثورة نت /عبدالخالق البحري –
أكد الدكتور/ غازي احمد إسماعيل وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع الطب العلاجي بأن اليمن ستكون الأولى في تبني سياسة وإستراتيجية واضحة تنفيذية لمكافحة الأمراض غير المعدية..
جاء ذلك في كلمته التي ألقاها أمس خلال افتتاحه فعاليات الاجتماع ألتنسيقي الأول الخاص بمناقشة ووضع إستراتيجية وطنية للبرنامج الوطني لمكافحة الأمراض غير المعدية بمشاركة 50كادراٍ يمثلون مدراء مراكز وبرامج (السرطان القلب التدخين الكلى الإصابات.. الخ) ومدراء العموم بديوان عام وزارة الصحة العامة والسكان والمعنيين في المعاهد الصحية وكليات الطب بجامعة صنعاء.
وأشار الأخ الوكيل إلى أن برنامج مكافحة الأمراض غير المعدية يختلف عن بقية البرامج من حيث تركيبته الإدارية البرنامج ليس تشكيلة واحدة.. وهو عبارة عن مظلة تشمل الكثير من المكونات المتخصصة فهناك أمراض القلب والسرطان الأمراض التنفسية المزمنة الإصابات أمراض السكر وضغط الدم السمنة.. الخ ولكن القواسم مشتركة لهذه الأمراض ممكن التصدي لها وعوامل الاختطار ممكن الوقوف أمامها واتخاذ تدخلات وبرامج تساعد على احتوائها أو التخفيف من حدوث معدلات الوفاة المرتفعة. وهنا تأتي أهمية برنامج الأمراض غير المعدية.. إذ انه يركز على مسائل تساعد على حماية المواطنين من الوقوع كفريسة لهذه الأمراض الخطيرة القاتلة.. فكثير من التدخلات البسيطة التي يمكن أن يكون لها تأثير قوي ومفيد مقل الامتناع عن التدخين والقات والتغذية والنشاط البدني..
ونوه وكبل قطاع الطب العلاجي بوزارة الصحة العامة والسكان الى أهمية اعتماد برنامج مكافحة الأمراض المعدية على البرامج المتخصصة والتثقيف والإعلام الصحي والإدارات العامة للمراكز المتخصصة والترصد الوبائي نظام المعلومات الصحية أعمال المراكز والبرامج المتخصصة من عيادات السكري ومراكز القلب والسرطان ومحاضرات للتوعية في المدارس.. وتعريفهم بالحمى الرثوية وآثارها مراكز غسيل الكلى التي تعمل ومراكز معالجة أمراض الكلى هناك مجالات كثيرة يشترك فيها متخصصون وإدارات عامة ومركز السرطان أيضا.. مفيداٍ بأنه سيتم تشكيل لجنة وطنية عليا تضم صانعي القرار حتى يكون هناك التزام سياسي من الدولة تجاه مكافحة هذه الأمراض.. وعلى مستوى الوزارة سيتم تشكيل لجنة وطنية برئاسة وزير الصحة العامة والسكان وعضوية المعنيين كاملاٍ على مستوى وكلاء ومدراء عموم ومدراء مراكز متخصصة وأن تحدي الأمراض غير المعدية يتعاظم وينموا بشكل مخيف ويتطلب الوقفة الجادة والحقيقية لمواجهته.. مشيراٍ إلى حصول اجتماع القمة الدولي بنيويورك يلزم كافة الدول بأن يتبنوا سياسة احتواء ومكافحة الأمراض غير المعدية في بلدانهم..
من جانبه أوضح الدكتور/ حاتم علي حاتم مدير عام البرنامج الوطني لمكافحة الأمراض غير المعدية بوزارة الصحة العامة والسكان في كلمته بأن هذا الاجتماع سيتمخض عنه بناء اللبنة الحقيقية لوضع الخطة الوطنية التنفيذية للإستراتيجية الوطنية لمكافحة الأمراض غير المعدية وكما هو معلوم أن هذه الأمراض تكلف اليمن مليارات من الدولارات وتؤثر تأثيراٍ سلبياٍ على الاقتصاد الوطني وعلى التنمية وكل مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية لها تأثير كبير حتى على أنفسنا وعلى نمو اجيالينا الصاعدة ونحن بقدرتنا الحد من هذه الأمراض ومخاطرها إذا عملنا بجد وإخلاص وتكاتفت الجهود.
وأفاد الدكتور حاتم بأن البرنامج الوطني أنشئ من وقت قريب جداْ جاء نتيجة لما يعانيه الفرد والشعب ونحن نعلم كم طيران يطير كل يوم إلى خارج الوطن يحمل الكثير من الأمراض والدولارات والذي يهدد الاقتصاد الوطني كما أن من أهم مسببات الوفيات في اليمن ومنظمة الصحة العالمية تؤكد أن المسوحات الطبية والصحية العالمية أثبتت انح والى 60% من الوفيات في العالم بسبب الأمراض غير المعدية.. وفي الدول قليلة الدخل ومنها اليمن تصل النسبة إلى 80% من الوفيات.. و20% في الدول المتقدمة.. فيجب علينا التكاتف والتعاون والتنسيق الفاعل باعتبار ذلك مسئولية كل أبناء الوطن من مؤسسات المجتمع المدني.
وسيتمخض الاجتماع بالخروج بخطة وطنية تنفيذية لمكافحة الأمراض غير المعدية والخروج يتوصيات وقرارات هادفة تهمنا جميعاٍ كما ستشكل لجنة لإعداد الهيكلة التنظيمية للبرنامج والمجلس الأعلى لمكافحة الأمراض غير المعدية تمشياٍ مع التوجهات الإقليمية والدولية وهذا مطلوب مننا من قبل منظمة الصحة العالمية والمكتب التنفيذي لدول مجلس التعاون الخليجي والقيادة السياسية في البلد وقيادة وزارة الصحة العامة والسكان..
كما ألقيت كلمتان من قبل الدكتور/ احمد النعماني عضو اليمن في مكتب الهيئة التنفيذية بدول مجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي والدكتورة/ منى المضواحي عن منظمة الصحة العالمية أشارتا إلى أهمية الاجتماع ألتقييمي للكوادر المختصة على المستوى الصحي الإقليمي والعالمي كون الأمراض غير المعدية تمثل عبئا على مستوى العالم من خلال الإحصائيات العالمية أن نسبة الوفيات بلغت 60% وان الأعباء المادية كبيرة على الأسر لمواجهة هذه الأمراض.. وصدور قرار إلزامي لجميع دول العالم المشتركة في مظلة الأمم المتحدة أن تتحد لمواجهة هذه الجائحة.. لكثرة ضاحياه.. واهتمام دول مجلس التعاون الخليجي بهذا الموضوع فهناك مشاركون في 28 لجنة من أهمها لجنة مكافحة الأمراض غير المعدية.. وكذا توجه منظمة الصحة العالمية نحو دعم برامج الأمراض غير المعدية لأنها تشكل في الإقليم العبء الأول للمراضى وتتطلع منظمة الصحة العالمية إلى تأسيس برنامج وطني قوي في اليمن يختص بمكافحة الأمراض غير المعدية يضم تحته كل البرامج الصحية الأخرى.. يستطيع فعلاٍ وضع سياسة وإستراتيجية وطنية واضحة لمكافحة الأمراض غير المعدية.. ومواصلة دعم منظمة الصحة العالمية لكل الجهود الرامية إلى تقوية برنامج مكافحة الأمراض غير المعدية في اليمن..
الصور مرفقة

قد يعجبك ايضا