تهدم عشرات المنازل في صنعاء وصعدة وغمر مساحات واسعة من الأراضي الزراعية


كتب/عبدالملك الشرعبي –
شهدت أمانة العاصمة ومختلف المحافظات أمس أمطارا◌ٍ غزيرة تدفقت على أثرها السيول بصورة غير مسبوقة منذ سنوات¡ كما أدت هذا التدفق لسيول الأمطار إلى إلحاق الأضرار بالعديد من المنازل.
في أمانة العاصمة أغرقت السيول المتدفقة من مياه الأمطار التي من الله بها على الأمانة أمس وليل أمس الأول أحياء وشوارع الأمانة وتوقفت حركة المرور للسيارات في عدد من الشوارع الرئيسية والفرعية بفعل تدفق سيول الأمطار الغزيرة وانسداد مجاري تصريف المياه في الانفاق والشوارع الرئيسة وعدم وجود تصريف لهذه السيول في شوارع أخرى¡ ومازاد الطين بله اختلاط مخلفات القمامة المكدسة في جميع الشوارع والأحياء بمياه الأمطار وإسهاسها في انسداد مجاري التصريف القائمة¡ ما يهدد سكان العاصمة بكارثة بيئىة خطيرة زاد من مآساتها إضراب عمال النظافة الذي دخل يومه الخامس.
وقال عدد من سكان العاصمة أن غزارة مياه الأمطار والسيول المتدفقة منها تسببت في إلحاق أضرار بمنازلهم وخصوصا◌ٍ المبنية من الطين والواقعة في الحارات والمناطق التي تحولت إلى بقع كبيرة للمياه¡ كما أدى تدفق السيول الغزيرة إلى دخول المياه إلى بعض المنازل ذات الأبواب المتساوية مع الأرض أو المنخفضة عنها وخصوصا◌ٍ المنازل القديمة¡ فيما اضطر البعض إلى ترك منازلهم بعد أن دخلتها المياه والحقت بها العديد من الأضرار كما خطفت السيول السيول المتدفقة في السائلة طفلا◌ٍ بحسب مصدر محلي.
وقد حذر المركز الوطني للارصاد المواطنين في الأمانة والمحافظات الجبلية من التدفق المفاجئ للسيول في الأماكن المنخفضة والوديان ومن العواصف الرعدية والانهيارات الصخرية في المنحدرات الجبلية¡ مشيرا◌ٍ إلى أن مياه الأمطار ستتواصل في اليومين القادمين في المحافظات الجبلية بسبب الرطوبة العالية المتدفقة من البحر الأحمر والبحر العربي والتقاء وتجمع الكتل الهوائية على المرتفعات الجبلية الغربية.
من جانبه حذر الدفاع المدني في أمانة العاصمة من الاقتراب من بحرى تصريف المياه المفتوح في السائلة أو المرور في منحدرات المياه نتيجة التدفق المفاجئ لسيول الأمطار.
وفي محافظة صنعاء التي شهدت أمطارا◌ٍ غزيرة وتدفقا◌ٍ كبيرا◌ٍ للسيول أدى إلى غمر مساحة واسعة من الاراضي الزراعية وتضرر أكثر من 30 منزلا◌ٍ بالقرب من منحدرات السيول وفي الأودية¡ وجه أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة عبدالغني حفظه الله جميل بتشكيل لجنة لحصر الأضرار الناجمة عن هذه السيول ووضع معالجات مستقبلية لمجاري السيول لضمان سلامة المواطنين وممتلكاتهم وسرعة إصلاح الطرق التي جرفتها السيول.
وفي محافظة صعدة أدى تدفق السيول التي خلفتها مياه الأمطار إلى تصدع وتهدم جزئي لبعض المنازل نتيجة لسوء تصريف المياه وقد وجهت قيادة السلطة المحلية بالمحافظة بإعداد خطة عاجلة لحل مشكلة تراكم مياه السيول وسط أحياء المدينة القديمة وسرعة توفير المضخات اللازمة لشفط تلك المياه.

قد يعجبك ايضا